هل عدم الإيمان بالإسراء والمعراج يخرجك من الإسلام

السوسنة - أجاب الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن سؤال طرحه عليه احد الأشخاص حول الإيمان بالإسراء والمعراج: "أنا مؤمن بالله ولكن لا أؤمن بالأسراء والمعراج فهل هذا يخرجني من الإسلام"؟.

وقال المفتي السابق، إن عدم الإيمان بالإسراء والمعراج لا يخرج الانسان من الإسلام، ولكن يخرجه من الواعين إلى المغفلين، وعليه ان يبعد هذه الفكرة عنه، حتى يفهمها ويؤمن بها، مستشهدا في ذلك بما كان يحدث في السلف الصالح، كانوا يقولون "وكان في القلب منه شيء"، أي أمر يحيره، أي إنه لا يفهم هذا الأمر، لكن ليس لديهم الجرأة على الاعتراض، والنفي والإنكار بشدة.

وأضاف جمعة، ان هذا الشخص يعتقد أن الإسراء والمعراج خرافة، لكنها ليست كذلك، فهي لها معان جليلة، وأوضاع منيفة، ونصح السائل الذي لا يؤمن بالإسراء والمعراج، بأن لا يجعلها قضيته، وإذا ناقشه أحد في الإسراء والمعراج عليه ان يصمت، حتى يريه الله لك بعينك.

وحكى جمعة أمرا قال فيه: ذات مرة قال لي أحد الأشخاص" هل عسل النحل له ألوان غير اللون الأصفر فقط، وعندما كنت اقرأ الآية "يخرج من بطونها شراباً مختلفاً ألوانه" فينتابني شعور أن الآية خطأ، وأخبئها بيدي حتى لا يراها أحد، وقال بقيت على هذا الحال حتى سافرت باريس في فرنسا فوجدت العسل حوالي 90 لونا، وأغمي عليه من الدهشة، لكنه شاهد بعينيه عظمة الآية القرآنية.





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة