الخلايلة يوضح: لا نأخذ من تبرعات المساجد

السوسنة ـ قال وزير الأوقاف والمقدسات الإسلامية، الدكتور أحمد الخلايلة، خلال اجتماعات اللجنة المالية النيابية، اليوم الإثنين، إن موازنة الوزارة تخصص للمسجد الأقصى ما يقارب 14 مليون دينار، اي 17 بالمئة من الموازنة.

و75 بالمئة من الموازنة يعود للرواتب، 3.3 ملايين دينار لمشاريع اللامركزية.

ولفت الخلايلة إلى أن 9.4 ملايين دينار لفاتورة الطاقة في المساجد، مع نية على تغطية المساجد بالطاقة الشمسية، "والتي تأتي تغطيتها على النحو التالي: 25 بالمئة مساعدة من الطاقة، و50 بالئمة من الوزارة، و25 بالمئة للجان المساجد".

وأشار وزير الأوقاف والمقدسات الإسلامية، إلى أن 1400 مسجد بلا موظفين، لكن يوجد 6 آلاف موظف تم تعيينه من قبل الوزارة، حيث ان جزءا كبيرا من المساجد تبنى دون موافقة الوزارة التي لديها تعليمات تشير إلى ان "اي ارض اتيحت فيها الصلاة تعد وقفا يعود للوزارة".

وتابع الخلايلة قائلا: "هنالك خطبة الجمعة في هذا العام للوقف، ويكون هنالك وقف صحي وتعليمي والذي سيجري تطويره بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم"، مؤكدا أنه لم يسجل اي اعتداء على الأملاك الوقفية بل طورت.

واكثر الأملاك الوقفية المستأجرة غير مجدية في معظم الأحوال مع الإشارة إلى أن المال الوقف بات يتطور، لاعادة المدارس الشرعية التي تحتاج إلى عمل كبير، لكن الوزارة لا تأخذ اي دينار من تبرعات لجان المساجد، منوها إلى أن الوزارة تمنح المدرسين في تعليم مراكز القرآن الكريم بدل مواصلات.

ونوه إلى أن 9 ملايين دينار تعثرات للأراضي المستأجرة الوقفية مع التأكيد على أن عدد القضايا 300.

وشدد على أن "خطباء المساجد باتوا يملكون شهادات ومؤهلات شرعية، "وهم موظفون في الوزارة، وبعض العلماء الذين يتم استعانة بهم في مساجد كبيرة".