أموال أصحاب المقاهي والبائعين في الشوارع فيها شبهة حرام والسبب

السوسنة - رسالة هامة وجهها المدرس المساعد بجامعة الأزهر، الداعية الإسلامي الدكتور السيد سعيد الشرقاوي، عبر فيديو نشره على صفحته الرسمية على الفيسبوك، إلى أصحاب المقاهي أو البائعين على الطريق، محذرا اياهم من ان يكون في مالهم شبهة حرام.

وأشار الشرقاوي انه لا يريد مهاجمة أصحاب المقاهي والبائعين في الطرق، بل يهدف إلى توجيههم للمال الحلال، مؤكدا انهم قد يكسبون الكثير من المال لكن لا توجد البركة فيه، لأنهم يعتدون على طريق الناس، الذين لا يستطيعون السير في الطريق بسببهم، ما قد يدفع المارة للدعاء عليهم.

واستشهد الشرقاوي بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "من اقتطع شبرًا من أرض ظلمًا طوقه الله يوم القيامة سبع أراضين"، فكل شبر يأخذه سوف يلف الله سبحانه وتعالى به يوم القيامة سبعة أراض من العذاب، وذلك لأنه يؤذي الناس.

وقال تعالى: "وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا"، وقال الشرقاوي أن من يجلس على المقاهي ويعاكس المارة لا يعرف قول سيدنا محمد: "إياكم والجلوس في الطرقات" فقالوا: يا رسول الله ما لنا بد، أي انهم لا يجلسون جلسة سوء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فإن أبيتم إلا المجلس فاعطوا الطريق حقها، قالوا وما حق الطريق يا رسول الله؟ قال: غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة