هل تعرضت للمصائب في نهارَ يومٍ معين؟ هذه دلالاته

السوسنة - يتعرض الإنسان احيانا لعدة مصائب تحدث معه في نهار واحد، او تصادف ان تتكرر معه الحوادث السيئة في يوم معين خلال الاسبوع، فيحتار في تفسير هذا الأمر، وان كان الأمر مجرد صدفة ام له دلالات أخرى.
وفي هذا السياق، قال احد الأشخاص انه يتعرض لأحداث كثيرة نهارَ الأحد تحديدا، كمرض ابنه، أو زوجته، أو تتعطّل سيارته، كما توفيت ابنته نهار الأحد، والكثير من الأحداث المزعجة، لذا فانه يتعجب لما يحدث له في ذلك النهار، وطلب من أهل الاختصاص تقديم التفسير لهذا الأمر.

هذا وأجاب موقع "إسلام ويب"، عن هذا التساؤل وهذا نص الإجابة:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فقد أصاب الأخ السائل في حكمه أنه لا يجوز التطيّر بشيء من أيام الأسبوع، قال نجم الدين الغزي في «حسن التنبه لما ورد في التشبّه»: روى وكيع في "الغرر"، والخطيب في "تاريخه" بسند ضعيف، عن ابن عباس -رضي الله تعالى عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "آخِرُ أَرْبِعَاءٍ في الشَّهْرِ يَوْمُ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ".

وكثيرًا ما يحتجّ به كثير من الحمقى في التطيّر بآخر أربعاء من الشهر؛ حتى لا يتحركون فيه بحركة، ومنهم من لا يخرج فيه من بيته.

ويردّه الحديث الصحيح: "الطِّيَرَةُ شِرْكٌ"، والحديث الصحيح: "لا طيَرَةَ" ... واللائق بالمؤمن ألا يتطيّر من شيء أصلًا، بل إذا تطيّر يمضي، ويعلم أن الطيرة على من تطيّر ... فإذا بطل التطيّر بأيام الأسبوع لما ذكر؛ فليبطل التطيّر بيوم الأربعاء.

والمطلوب من السائل هو حسن الاستعانة بالله تعالى، وصدق التوكّل عليه؛ فهذا يذهب أثر التطيّر، كما في حديث: الطيرة شرك، وما منا إلا، ولكن الله ‌يُذهِبه ‌بالتوكّل. رواه أحمد، والبخاري في الأدب المفرد، وأبو داود، والترمذي، وابن ماجه، وصحّحه الألباني.

ثم عليك بالأسباب الشرعية للحفظ والوقاية: من الإلحاح في الدعاء، وملازمة ذِكْر الله، ولا سيّما في الصباح والمساء، وعند النوم، وكثرة الاستغفار، والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم".





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة