عالم ازهري: على المطلقة اثارة زوجها بالملابس والعطر

السوسنة -

السوسنة - جدل واسع على مواقع التواصل بسبب تصريحات تلفزيونية للداعية الإسلامي الشيخ محمد أبو بكر، أحد علماء الأزهر الشريف، خلال برنامج "إني قريب" الذي يقدمه بنفسه، تحدث فيها حول الطلاق واثارة الزوج، ما جعل الكثير من الأشخاص يتداولون هذه الفتوى دون ان يفهموا معناها معتقدين انه يدعو للحرام، فما قصة هذه الفتوى وما المقصود بها؟.

رغم ان هذه الفتوى تناولها الشيخ في اكتوبر الماضي، الا ان البعض أعادها واثار بها الجدل على مواقع التواصل، وكان الشيخ قد تحدث عن أنواع الطلاق وحكم الطلاق الرجعي بين الزوجين، وحفاظ الزوجة على نفسها من خلال البقاء في المنزل وعدم الخروج منه في حالة الطلاق الرجعي.

وأكد ابو بكر أن الزواج في حالة الطلاق الرجعي يظل قائم حتى وإن توفى أحد الزوجين في تلك الفترة، فيرثه الآخر، لقوله تعالى في سورة الطلاق: "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ ۖ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا".

واكد الشيخ، ان على الزوجة في حالة الطلاق الرجعي، ارتداء الملابس المثيرة امام الزوج، ووضع أحسن عطر، والتلطف في الكلام، لأن ذلك يقربهم من بعض، ويوقعهم في الحلال وليس الحرام كما يظن البعض، وذلك لأن الطلقة تكون رجعية، فاذا نظر اليها الزوج برضا ونوى بقلبه أن يرجعها عادت، وإن قال لها انه سيرجعها الى عصمته، حتى وان رجعت وقبلها أو ربت على كتفيها رجعت لعصمته أيضًا.

ويترتب على الطلاق الرجعي، أنه أصبح مع الزوج طلقتين فقط، وليس ثلاثة، لذا لا يجوز للزوجة المطالبة بالمؤخر لأن الزوجية مازالت قائمة.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة