الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ وتثير قلق الجميع

السوسنة - أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس السبت، وبناء على توصيات لجنة الطوارئ، ان جدري القردة حالة طوارئ صحية عالمية، والتي تعتبر أعلى مستوى من التنبيه لدى المنظمة.

و أعلن مصدران مطلعان رفضا الكشف عن هويتهما، أن حالة من الانقسام كانت تسود بين أعضاء فريق من خبراء منظمة الصحة العالمية بشأن اعلان حالة الطوارئ، وخاصة بعد ان أصيب حتى الآن حوالي 17 ألف شخص في 74 بلداً، بالمرض، وقالا إن تيدروس يفكر بجدية في إعلان حالة الطوارئ بسبب شعوره بالحاجة الملحة للتصدي للمرض، بحسب"رويترز".

وفي هذا الصدد، قال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، خلال مؤتمر صحافي، انه يمكن السيطرة على مرض جدري القردة، ووقف انتشاره بالوسائل المتاحة حاليا، موضحا أن الخطر في العالم معتدل نسبياً باستثناء أوروبا التي ترتفع فيها اعداد الاصابات.

هذا وسُجلت أكثر من 15300 إصابة بجدري القرود في 72 دولة، حتى 20 يوليو، بحسب تقرير المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، كماحيث أوضح غيبرييسوس خلال اجتماع طويل للجنة الخبراء، أنه لا يزال قلقاً من انتشار المرض، رغم انخفاض نسبة الانتشار في بعض الأماكن، وفق "فرانس برس".

وكانت قد أُكتشفت الزيادة غير العادية في حالات الإصابة بجدري القرود في أوائل مايو، خارج بلدان وسط وغرب إفريقيا، التي تعتبر موطن الفيروس عادة، وقد انتشر مذاك في كل أنحاء العالم وشكلت بؤرته في أوروبا.





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة