فتاوى مهمة تخص النساء

السوسنة -

 السوسنة - ما حكم اخذ بعض النساء حبوب في رمضان لمنع الدورة الشهرية؟

يقول الشيخ عثيمين في هذه المسألة على المرأة الا تفعل ذلك، وتبقى على ما قدره الله عز وجل، حيث ان الله تعالى جعل للدورة الشهرية حكمة في إيجادها تُناسب طبيعة المرأة، فإذا منعت هذه العادة فإنه لا شك يحدث ضرر على جسم المرأة، وربما لهذه الحبوب أضرار على الرحم حسب رأي الأطباء، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم "لا ضرر ولا ضرار".

- ما حكم تأخير قضاء الصوم إلى ما بعد رمضان القادم: من أفطر في رمضان لسفر أو مرض عليه أن يقضي بين الرمضانين، فإن أخره إلى ما بعد رمضان القادم فإنه يجب عليه القضاء ويلزمه مع القضاء إطعام مسكين عن كل يوم، أما إن قضى قبل رمضان القادم فلا إطعام عليه.

- اذا بلغ عمر الفتاة اثنى عشر أو ثلاثة عشر عاماً ولم تصم شهر رمضان فما حكم ذلك؟

تكون المرأة مكلفة بشروط ، الإسلام والعقل والبلوغ، ويحصل البلوغ بالحيض أو الاحتلام، او بلوغ خمسة عشر، فاذا توافرت هذه الشروط بالفتاة، فالصيام واجب عليها ويجب عليها قضاء ما تركته من الصيام في وقت تكليفها، اما اذا اختل شرط من الشروط فليست مكلفة ولا شئيء عليها.

- إذا طهرت النفساء قبل الأربعين هل تصوم وتُصلي أم لا؟ 

إذا طهرت النفساء قبل تمام الأربعين وجب عليها الغُسل والصلاة وصوم رمضان، وحلت لزوجها، اما ان عاد عليها الدم في الأربعين وجب عليها ترك الصلاة والصوم وحرمت على زوجها.

- هل يجوز تأخير غُسل الحيض أو النُفساء إلى طلوع الفجر ؟

إذا رأت المرأة الطهر قبل الفجر فإنه يلزمها الصوم ولا مانع من تأخير الغُسل إلى بعد طلوع الفجر، ولكن ليس لها تأخيره إلى طلوع الشمس.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع