الإفتاء ترد على أقاويل الإحتفال بمنتصف شعبان

 السوسنة - ردت دار الإفتاء المصرية في سلسلة تغريدات على "تويتر"، على ما يثار حول الاحتفال بليلة منتصف شعبان (بالتقويم الهجري) ورأي الشرع فيه.

وقالت الإفتاء: "الاحتفالَ بِلَيْلَةِ النصف مِن شهر شعبان المبارك مشروع على جهة الاستحباب، وقد رغَّبَ الشرع الشريف في إحيائها، واغتنام نفحها"، وأكدت الإفتاء انه يتم الأحتفال به بقيام الليل، وصيام النهار، سعيا لنيل فضلها وتحصيل ثوابها، وما ينزل فيها من الخيرات والبركات، حيث تم الإحتفال بها من قبل المسلمين عبر القرون من غير نكير، ويستحب في هذه الليلة التقرب من الله والطاعات.

وأشارت عبر التغريدة، انه لا يجوز الإلتفات الى ما يثار حولها من ادعاءات القائلين بأنها بدعة، حيث تعتبر آرائهم فاسدة، فإنها مردودة بالأحاديث المأثورة، وأقوال أئمة الأمة،  "وَما تقرر في قواعد الشرع أن مَن عَلِم حجة على مَن لم يعلم".

وكانت قد أكدت دار الإفتاء المصرية في وقت سابق أن التطوع بالصوم جائز شرعًا في جميع أوقات العام، عدا الأيام المنهي عن صومها كالعيدين مثلًا، موضحة أن صوم السائل تطوّعًا في شهري رجب وشعبان فقط دون قيامه بصوم التطوع قبلها جائزٌ شرعًا، والاهتمام بليلة منتصف شعبان وإحياؤها من الدين ولا شك فيه.





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة