أستراليا تدرس تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية

السوسنة - لم يعد مستبعدا تصنيف المخابرات الأسترالية أذرع "حزب الله اللبناني" المدعوم إيرانيا كمنظمة إرهابية، وإدراجها بأكملها في القائمة السوداء، وفق تقرير صحيفة "سيدني مورنينغ هيرالد". 
 
وبدأ البرلمان الأسترالي مناقشة الموضوع عبر لجنة متخصصة، تعمل على تقييم ما إذا كان حظر تصنيف حزب الله كاملا على أنه إرهابي مناسبا. وتدرس اللجنة البرلمانية المشتركة المعنية بالاستخبارات والأمن إمكانية استمرار سياسة أستراليا المتمثلة في تصنيف فرع واحد فقط من حزب الله – شعبة الأمن الخارجي المسؤولة عن الهجمات في الخارج - كمنظمة إرهابية، أو توسيع هذا التصنيف.
 
ونقلت الصحيفة عن رئيس الاستخبارات الأمنية الأسترالية، مايك بيرجس، قوله إن "النقطة الرئيسية التي يمكنني قولها إن قدرتنا على القيام بعملنا في الخارج لن تتأثر؛ لو تم توسيع القائمة" التي تصنف كيانات مختلفة على أنها إرهابية.
 
حديث رئيس الاستخبارات يستهدف تخوف عدد من مسؤولي وزارة الدفاع والخارجية من تأثير خطوة التصنيف على عمليات أستراليا في الخارج؛ لكن مفتاح أي تغيير سيكون بيد وكالة الاستخبارات، التي تلعب دورا رئيسيا في تقديم التوصيات بشأن وضع الجماعات على القائمة المحظورة.
 
وفي حال تم تصنيف حزب الله، الذي يُطلق عليه في الأغلب "دولة داخل دولة"، ككيان إرهابي، فإن الانضمام إليه وتوفير التمويل له أو الموارد الأخرى سيصبح جريمة يعاقب عليها القانون الأسترالي.
 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة