كيف اكتشفت فرنسا متطرفين خططوا لتسميم مسلمين؟

السوسنة - كشفت المخابرات الفرنسية مؤخرا عن إفشالها مخططا باسم (عملية حلال) لتسميم لحوم ومواد غذائية يستهلكها المسلمون، مطلع عام 2018. 
 
 
وأظهر تحقيق أجراه موقع (ميديابارت) الفرنسي أن المخابرات الفرنسية نجحت باختراق مجموعة يمينية متطرفة تطلق على نفسها إسم (آفو) كانت تستعد لتنفيذ عمليات إرهابية ضد مؤسسات إسلامية وارتكاب عمليات قتل جماعي تستهدف المسلمين.
وحصل الموقع على تقرير موقع من المدعي العام لباريس، كشف فيه قيام الإدارة العامة للأمن الداخلي بدس أحد عملائها وسط المجموعة، وقد تمكّن من اختراقها لمدة طويلة كأحد المنتمين لها لجمع أدلة كافية حول مخططات كانت تستهدف المسلمين.
وأشار تقرير المدعي العام أن العميل الفرنسي ينتمي لمجموعة خاصة مدربة على الاختراق والتجسس.
 
ونقل العميل الفرنسي تفاصيل حضوره اجتماع شارك فيه 11 شخصا من المجموعة للتصويت على تنفيذ مخطط (عملية حلال) ووثّق تصويت سبعة منهم لصالح المخطط فيما عارضه اثنان واعتذر اثنان آخران عن التصويت.
وتشهد فرنسا التي يعيش فيها حوالي 5 ملايين مسلم، ارتفاعا متزايدا في تناول المنتجات الغذائية الحلال، وفق دراسة قام بها المعهد الأمريكي المستقل (بيو) للبحوث إضافة إلى المعهد الوطني الفرنسي لإحصائيات والدراسات الاقتصادية.
وقال موقع (ميديابارت) إن المجموعة المتطرفة تستعد "لحرب أهلية وشيكة داخل فرنسا" وأنها مقتنعة بضرورة الاستعداد لقتل مسلمين "لحماية للوطن".
 
وكشفت تحقيقات المخابرات الفرنسية وجود نائب سفير فرنسي سابق ضمن صفوف مجموعة (آفو) بالإضافة إلى شرطي متقاعد وجندي سابق في الجيش الفرنسي سبق أن شارك في مهمات عسكرية في أفغانستان.
 
وأشار المدعي العام لباريس في تقريره إلى تنفيذ 13 عملية اختراق لمجموعات متطرفة عام 2018 وأن بعض العمليات لن تنتهي بعد.
 
وتشير الأرقام التي نشرها الاتحاد الفرنسي للتسويق والتوزيع إلى ارتفاع القيمة الإجمالية لمبيعات اللحوم المجمدة الـ”حلال” بـ18.9% في المحلات الكبرى خلال عام 2020 وبـ9.2% في المحلات الأقل مساحة من الأولى، على الرغم من الأزمة الصحية التي تمر بها فرنسا وصعوبة تنقل الزبائن من مكان إلى آخر.
 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة