فزت ورب الكعبة .. من الصحابي الذي قالها ولماذا ؟

السوسنة - نظرا للرؤية التي ينتهجها النبي في نشر الإسلام ودين الحق وتوسعة رقعة بلاد المسلمين فقد بعث الرسول - صلى الله عليه وسلم - عدد من أصحابه إلى أهل اليمن يدعونهم إلى الله تعالى وإلى دين الإسلام ، وكان من بين هؤلاء الصحابة الكرام : الصحابي حرام بن ملحان ، وهو خال أنس بن مالك .

وكان الرسول قد بعثهم بعدما طلب منه ذلك رجلا من بني عامر ، ولكن رسول الله خاف على صحبه الكرام وأوجس في نفسه خيفة من هذا الأمر ، إلا أنه لم يمنعه خوفه على الصحابة من محاولة نشر دين الإسلام. 
 
 فذهب الصحابة إلى أهل اليمن ، ولما دنوا منهم ، قال لهم حرام بن ملحان : "لو جعلتموني أذهب رسولاً إلى هؤلاء القوم كطليعة لكم "، فوافقه الصحابة وذهب إليهم ، واستقام ومَثُلَ أمام زعيمهم عامر بن الطفيل ليبدأ بدعوته إلى الله ، ويبلغه رسالة الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، ويشرح له الإسلام ، ويتلو عليه آيات من القرآن ، وبينما كان حِرام بن ملحان يشرح ومستغرقًا في شرحه لدين الإسلام لهذا الكافر العنيد الصنديد ،  أشار عامر بن الطفيل لأحد رجاله أن يقتل حِرام بن ملحان ؛ وقد كان واقفًا خلفه.


ومما تعارفت عليه العرب سالفًا حتى في كفرهم وجاهليتهم ، أنهم لا يقتلون الرسل أبدًا ، وكان ذلك عرفٌ سائدٌ ، إلى أن وقعت المعركةُ بين الإسلامِ والكفر ، فنسيَ العربُ أو تناسوا كل عاداتهم الجيّدة في سبيل شنّ حرب على الإسلام والمسلمين. 

ولما طعن جبار بن سلمى  الصحابي حرام بن ملحان من خلفه ، لم يكتفي بذلك بل طعنه في منطقة البطن أيضًا ، ففوجئ الصحابي حِرام بهذا الفعل وسال الدم وبقوة من بطنه. 

أما موقف حرام بن ملحان لما فار الدم من جوفه ، كان بأن استقبل بداية الدم بيديه ، حتى امتلأت من الدم ، ثم أخذ ينثرها على رأسه ووجهه وهو يقول : " فزت ورب الكعبة ، فزت ورب الكعبة " 

 سبحان الله ! الدنيا والحياة هي  رأس مال الناس أجمعين ، ويأتي هذا الرجل وهو يغادرها ، ليقول : (فزت ورب الكعبة)  


استغرب قاتل  حرام بن ملحان ؛ وهو"  جبار بن سلمى  " ، كيف لهذا الرجل وهو ينازع الموت ، تاركًا وراءه أبناءه وزوجته ، والرسول صلى الله عليه وسلم ، ومع ذلك يقول : فزت ورب الكعبة ، فلماذا ؟
وما الذي فاز به ؟ 

وما الشيء الذي يجعله يفرح بالموت في سبيل الله !! 

وبقي هذا الموقف والشعور الذي رآه  يلح على جبار بن سلمى حتى أسلم ، وحسن إسلامه .


  ولو تساءلنا لماذا فاز فعلا حرام بن ملحان ؟ فما سيكون الجواب إلا لأن المؤمن يدرك أن الدنيا ما هي إلا مرحلة تمر بنا لتوصلنا إلى الآخرة .


أدرك حرام بن ملحان أن استشهاده في سبيل الله هو مهر دخوله الجنة ، فما أعظمه من فوز  ، وما أعظم فهم الصحابة ..

فهنئيا لحرام بن ملحان بما فاز  .

 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة