هل يجوز الدعاء للانسان بطول العمر؟

هل يجوز الدعاء للانسان بطول العمر؟


01/08/2018 11:26

السوسنة  - بيّنت دائرة الإفتاء انه لا مانع من الدعاء للآخرين او للنفس بطول العمر، وذلك وفقاً لما ورد عن الرسول صل الله عليه وسلم.

وجاء ذلك في رد الدائرة على سؤال كان حول جواز الانسان الدعاء بطول العمر؛ مع العلم أن أجل الإنسان لا يقدم ولا يؤخر

وتاليا نص الجواب:
 
فلا مانع من الدعاء للغير أو للنفس بطول العمر، وقد دعا النبي صلى الله تعالى عليه وسلم لخادمه أنس بن مالك بطول العمر، فقد أخرج أبو على في المسند والطبراني في المعجم الأوسط عن أنس بن مالك قال: انطلقت بي أمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، خويدمك فادع الله له، فقال: (اللهم أكثر ماله وولده، وأطل عمره، واغفر له)، قال أنس: فكثر مالي حتى صار يطعم في السنة مرتين، وكثر ولدي حتى قد دفنت من صلبي أكثر من مئة، وطال عمري حتى قد استحييت من أهلي واشتقت للقاء ربي. 
 
والدعاء من قدر الله تعالى، والاستجابة له من قدره سبحانه أيضا، فلا يدعو الإنسان بشيء إلا إذا قدر له الدعاء من الأزل، فقد أخرج الترمذي عن سلمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد العمر إلا البر).
 
وأخرج ابن ماجه عن أبي خزامة قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أرأيت أدوية نتداوى بها ورقى نسترقي بها وتقى نتقيها، هل ترد من قدر الله شيئا؟ قال: (هي من قدر الله).