تفسير حلم الميت لم يمت وما زال حيا

تفسير حلم الميت لم يمت وما زال حيا


21/06/2021 14:39

السوسنة - كثيرا ما تهبط علينا أثناء نومنا أحلام برؤية واحد من ذوينا الذين فارقوا الحياة حيا ويحادثنا وكأنه لم يمت، فما هو تفسير رؤية الميت حيا؟  
يضع ابن سيرين الهواجس النفسية بالدرجة الأولى لرؤية الميت في المنام، وثم ينتقل إلى تفصيل كل حالة على حدة.
فيقول ابن سيرين إنه إذا رأى شخصاً في منامه أن الميت حي ويتحدث معه في الحلم، وكان يعرف هذا الشخص جيداً، وقد أتاه من أجل أن يخبره أنه حي ولم يمت، فذلك يدل على منزلة ومكانة الميت في الجنة وراحته وتنعمه بالعالم الآخر.
وترمز رؤية الميت والحديث معه إلى أن كل ما يقوله الميت هو الحق، فإن سمع منه شيئاً، فهو يخبره الحقيقة بشأن أمر ما، ويرجع هذا التفسير لكون الميت في دار الحق، فلا يمكن أن يكون قوله كذباً.
كما يدل تفسير حلم الجلوس مع الميت والتحدث معه، على حالة الاشتياق التي تعتري الرائي بين الحين والآخر وتدفعه إلى تذكر الأيام السابقة التي كانت تجمعه بالشخص الميت.
ويشير التحدث مع الميت في المنام إلى الاتعاظ منه واستقاء بعض المعلومات التي اغفلها الرائي وتاهت عن باله مما يعبر عن الرباط الروحي الذي يربط الرائي بهذا الشخص سواء في الحياة أو بعد الرحيل.
ويمكن أن تعبر رؤية الميت في المنام يتكلم معكِ عن الرسالة التي ينقلها إليكِ، ويطلب منكِ الالتزام بكل ما جاء فيها، فإذ لم تكن رسالة فهي أمانة لا بُد من صيانتها وتوصيلها إلى مكانها الصحيح. وكلام الميت للحي في المنام رؤية مبشرة للرائي بالخير، كما أن كلام الميت للحي بشرى للحي بطول عمره.
تقبيل الميت
يشير ابن سيرين إلى أن رؤية الميت وتقبيله في المنام لها عدة دلالات:
فإذا كان الميت مجهولاً بالنسبة للرائي فهذا يدل على أنه سينال مالاً من حيث لا يحتسب، وإن كان الميت معروفاً للرائي، فإنه سينتفع من خير أو مال خلفه الميت من بعده.
البكاء على الميت
يقول الإمام النابلسي، أن رؤية الميت يأتي إلى الحي ويبكي بشدة وبصوت مرتفع، فإن هذه الرؤية تدل على أن الميت يعاني من العذاب الشديد في الآخرة، وهو يحتاج ويريد من الحي التصدق عليه والدعاء له من أجل تخفيف العذاب عنه.
وإذا شاهدتِ في منامك أن الميت قد عاد إلى الحياة من جديد، فإن هذه الرؤية تدل على حالة الميت وتدل على أن الميت له حسن منزله عند الله سبحانه وتعالى.
رؤية الميت مريض
تشيير رؤية الميت في المنام وهو مريض إلى أنه كان غير مؤدي لواجبه من الأعمال الصالحة، وبأنه لم يقم بما يكفي منها، لذا فهو بحاجة إلى كثرة الدعاء والتصدق على روحه، ويمكن أن تشيير رؤية الميت وهو مريض إلى شقاء وتعاسة الرائي بسبب ظروف معينة يمر فيها في هذه الفترة.
وإذا كان الميت قريبا من الرائي، فإن رؤيته مريض تشير إلى تعرض الرائي لمرض في الفترة القريبة، ويمكن أن تدل رؤية شخص ما لميت وهو مريض على أن الرائي قاطع للرحم في الحياة، وعليه أن يهتم بصلة رحمه.
رؤية الميت حي ثم يموت
 يدل موت الميت على موت أمر معين كان يسبب الضيق والحزن للرائي، ويمكن أن تشيير إلى لحظات حياة الميت الأخيرة والتي يفكر بها الرائي باستمرار، وإذا كان الرائي مريضاً، فهذا الحلم قد يدل على الشفاء له.
رؤية الميت يتحدث معك
إذا شاهدتِ في المنام أن الميت يأتي إليك ويتحدث معك، ولكن الحديث كان عبارة عن تأنيب وعتاب، فإن هذه الرؤية تدل على ارتكاب الرائي للكثير من الذنوب والمعاصي، وتعد هذه الرؤية بمثابة إنذار للرائي بضرورة البعد عن المعاصي والرجوع إلى طريق الله سبحانه وتعالى.
وإذا رأى شخص ما في منامه أن الميت يأتي إليه في منزله ويجلس يتحدث معه، فإن هذه الرؤية تدل على أن الميت يريد أن يرسل إليه رسالة طمأنينة بأن حاله في دار الآخرة بحالة جيدة.
وإذا كان الرائي يعاني من مشكلة أو أزمة، فإن هذه الرؤية تعني بشارة خير للتخلص من الأزمات والمشكلات التي يعاني منها في حياته، ورؤية الميت يأتي صامتا إليك ولا يريد التحدث معك، فهذا يعني ارتكابك شيئا ما قد أغضب الميت أو أنك خالفت ما كان بينكِ وبينه.