البصل والعناصر الموجودة فيه :

البصل والعناصر الموجودة فيه :


28/12/2019 20:36

 السوسنة اسلام - البصل من النباتات المشهورة التي تستخدم في أطعمة العالم أجمع ، كما أنه يتمتع بقيمة غذائية عالية 

والى جانب هذه القيمة الغذائية ، فان الله سبحانه ذكر البصل في القراّن في سورة البقرة في حوار بين نبي الله موسى وبني اسرائيل فما فوائد البصل ؟ وما قيمته الغذائية ؟ 
أما عن فوائد البصل فهي كثيرة منها : 
 
علاج الندوب: فقد أثبتت الكثير من الدراسات أنّ وضع جلّ يحتوي على مستخلص البصل وحده أو مكونات أخرى على الجلد لمدة 10 أسابيع يحسن شكل الندوب، ولكنّ وضعه فترةً أقلّ قد لا يكون فعّالاً. 
اقرأ ايضا : فوائد الزيتون 
 
التحسين من مشكلة تساقط الشعر: فقد أشارت بعض الدراسات الأولية أنّ وضع عصير البصل على فروة الرأس مدة 8 أسابيع يمكن أن يزيد من نموّ الشعر عند الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الناتج عن مرض الثعلبة
 
التحسين من حالات الأشخاص المصابين بالسكري: فقد أشارت بعض الدراسات الأولية أنّ تناول 20 غراماً من البصل أثناء اتّباع حمية غذائية مدة 8 أسابيع يقلل من مستويات السكر في الدم عند الأشخاص المصابين بالسكري بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يتناولوا البصل.
 
التقليل من السمنة: فقد أشارت بعض الدراسات الحديثة إلى أنّ تناول مستخلصات قشر البصل مدة 12 أسبوعاً يقلل الوزن بشكلٍ طفيف عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.
 
خفض ضغط الدم: فقد أشارت الدراسات إلى أنّ استهلاك الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم لمستخلصات البصل مدة ستة أسابيع يقلل من ضغط الدم الانقباضي بشكلٍ طفيف، دون أن يؤثر في ضغط الدم الانبساطي.
 
امتلاك خصائص مضادة للميكروبات: فقد أشارت الدراسات إلى أنّ مستخلصات البصل أو زيوته العطرية تثبط نمو الميكروبات الضارة، مثل الخمائر، والبكتيريا.
التعزيز من صحة العظام: ففي إحدى الدراسات الكبيرة التي شملت نساءً يتجاوز عمرهنّ 50 سنة أنّ تناول البصل بانتظام يرتبط بزيادة كثافة العظام، كما أشارت دراسةٌ أخرى إلى أنّه يقلل خسارة العظام عند النساء اللاتي تجاوزن سنّ الطمث.
 
التقليل من خطر الإصابة بالسرطان: فقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّ تناول البصل يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، ومنها سرطان المعدة، وسرطان البروستاتا، وسرطان القولون، وسرطان الثدي
اقرأ ايضا :  الفوائد الصحية للعنب 
والى جانب هذه الفوائد الغذائية الجمة فإن هناك قيمة غذائية لهذه النبتة فهي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية منها : الماء ، البروتينات ، السكريات ، الالياف ، الزنك ، المغنيسوم ،  والحديد، وفيتامينات مثل فيتامين (أ) وغيرها الكثير من العناصر الغذائية