كيف تحافظ على تركيزك وإنتاجيتك في رمضان ؟

كيف تحافظ على تركيزك وإنتاجيتك في رمضان ؟


08/05/2019 11:24

السوسنة  - هبة ربيع - من الإعتقادات الخاطئة والمنتشرة بين الناس هو الإعتقاد السائد بأن الصيام يُضعف التركيز ويقلل من طاقة الإنسان ويصبح أقل إنتاجية، لكن في الواقع هذه مجرد عوامل نفسية لا أساس لها من الصحة.
 
لكن ما يحدث أنه في ساعات الصيام الأولى وبسبب الإنخفاض المفاجئ لمستوى السكر في الدم يشعر الصائم بالصداع وضعف التركيز ولكن سرعان ما تتأقلم الوحدات العصبية عند هذا المستوى فيعود شعور الراحة لدى الصائم طوال اليوم. 
 
وسنقدم لك عزيزي الصائم في موقع "السوسنة اسلام"  عدة نصائح للحفاظ على تركيزك خلال فترة الصيام. 
 
1-  ينصح بتناول سبع تمرات في وجبة السحور لاحتواء التمر على نسب عالية من الحديد و السكريات التي تساعد على التركيز أثناء النهار، والحفاظ على هدوء الأعصاب. 
 
2-  تناول الكثير من الألياف في وجبة السحور كي تساعدك على الشعور بالشبع أثناء الصيام مثل الفول وزيت الزيتون والليمون والزبادي والخيار، لأن ضعف التركيز يرتبط أحيانا بالإحساس بالجوع. 
 
 3- إبدأ الإفطار بمشروب الحليب بالتمر المحلى بالعسل، أو مشروب قمر الدين الذي يحتوي على نسبة عالية من السكريات.
 
اقرأ ايضا: 5 نصائح تقيك من العطش خلال الصيام
 
 
4- عدم تناول وجبة الإفطار دفعة واحدة والبدء بالأطباق الخفيفة حتى لا يسبب عسر الهضم. ويجب الإكثار من الخضروات و الفاكهة و الإقلال من الدهون و الوجبات الدسمة التي تسبب الخمول و الكسل. 
 
وحتى لا تقل إنتاجيتك في العمل اثناء فترة الصيام عليك الإلتزام بعدة أمور منها
 
-1 تناول أغذية صحية ومتوازنة والإبتعاد عن العادات غير الصحية ويمكن إستشارة خبير تغذية لإتباع نظام غذائي صحي اثناء الصيام. 
 
2- تجنب هدر ساعات طويلة في مشاهدة التلفاز بين فترة الافطار والسحور  واستبدالها بقراءة كتاب للحفاظ على انتاجيتك طوال الوقت. 
 
3- افعل الأشياء التي تتطلب طاقة حتى تتجنب الشعور بالكسل والجوع مثل انجاز مهام مكتبية وتنظيم المكتب والملفات. 
 
اقرأ ايضا: رياضة المشي إلى المساجد
 
 4- تجنب الأمور التي تؤثر سلبا على انتاجيتك مثل تصفح مواقع التواصل الإجتماعية خلال الدوام وتأجيلها بعد الدوام او في الإستراحة. 
 
5- القيام بأنشطة خيرية وتطوعية خلال شهر رمضان التي تساعد فيها المحتاجين وتعزز من انتاجيتك.
 
ولا تنسى عزيزي الصائم قراءة القرآن والأدعية والتقرب من الله حيث يمنحك هذا المزيد من الطاقة والتركيز.