مؤتمر دولي لتوثيق تاريخ المساجد في بريطانيا

السوسنة  -  تحتضن العاصمة البريطانية لندن السبت القادم، مؤتمرا دوليا مؤتمر سينظّم في مسجد "شاه جهان"  تحت عنوان "الحفاظ على تاريخ وإرث المساجد في بريطانيا".

يعتبر مسجد شاه جهان وفقاً لبيان المؤتمر، أول مسجد بني في بريطانيا عام 1889 ويقع في جنوب غرب لندن، وقد بنته شاه جهان وهي ملكة مسلمة حكمت إقليم بهوبا في الهند خلال القرن التاسع عشر. يضمّ إلى جانب باحات الصلاة، قاعة للأنشطة والندوات الدينية والتاريخية التي تتناول المجتمع والثقافة الإسلاميين في بريطانيا.
 
يتضمن البرنامج عروضاً حول أهمية تعلّم التراث الإسلامي في المملكة المتحدة بهدف تعزيز العلاقة المسافة بين المجتمع المسلم والمجتمعات الأخرى في البلاد، وهي علاقة تعرّضت إلى التوتر لما شهدته من حالات تطرّف من الأطراف المختلفة وصعود لتيارات اليمين في أوروبا.
 
كما يشتمل البرنامج على ورش عمل وومحاضرات وطاولات مستديرة، محاورها تاريخ المساجد وتراثها وتوثيقهما في بريطانيا، إلى جانب قصص نجاح المسلمين الذين أسسوا منظمات إسلامية مختلفة، ولقاءات مع مترجمين للقرآن.
 
وبشكل خاص يقف البرنامج عند تاريخ الجنود المسلمين الذين قاتلوا ضمن صفوف الجيش البريطاني في الحربين العالمييتين الأولى والثانية.
 
يشارك في المحاضرات الأكاديمي همايون أنصاري أستاذ تاريخ الإسلام والثقافة في "جامعة رويال هولواي" في لندن، ويقدّم محاضرة حول مكانة مسجد شاه جهان في تاريخ المسلمين البريطانيين.
 


آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة