مكالمة المرأة المعتدة للرجال عبر الهاتف - د.عجيل النشمي

ما حكم أن تتحدث المرأة المعتدة في الهاتف مع الرجال ممن يتصل للاطمئنان على صحتها، سواء من المحارم أو غيرهم؟ وما حكم اتصالها بالجمعية التعاونية لحضور السباك (عامل الصيانة) أو غيره لتصليح شيء في البيت؟
 
٭ يجوز للمرأة وهي في العدة من الطلاق أو الوفاة أن تتحدث في التلفون لكل من تحتاج اليه من محارمها أو غيرهم كما كانت قبل العدة، كما لها ان تتصل بالجمعية التعاونية لحضور من يصلح لها شيئا في المنزل، وذلك لأن صوت المرأة ليس عورة في حد ذاته، فإذا كانت المحادثة لغرض مشروع على نحو ما سبق، فلا مانع منه، على أن لا تظهر أمام الأجانب من مثل عامل التصليح، ولها أن تحادثه في بيان ما تحتاجه منه إن لم يوجد في المنزل من يوجهه ويبين له ما من أجله حضر، وهذا لا يخص حال العدة بل في جميع الأحوال، والله أعلم.
 
 ذهابها لقضاء الحاجة
 
ما حكم الشرع في أن تذهب المعتدة الى مدارس ابنائها الذكور حين يطلب منها ذلك لتفقد أحوالهم الدراسية؟ وما حكم ذهابها للمستوصف لنفسها أو لأحد أبنائها؟ وما حكم ذهابها للجمعية التعاونية لشراء ما تحتاجه لبيتها أو لسحب ما تحتاجه من مال من البنك؟
 
٭ يجوز للمعتدة ان تخرج من البيت للحاجة والضرورة، واذا استدعى الامر ذهابها الى مدرسة احد ابنائها لمتابعته دراسيا فلا بأس من ذلك، لأنها مصلحة وغرض مشروع قد لا يصلح له سواها، ولكن ان امكن ان يسد عنها في هذا الشأن الاخ الكبير او غيره فتكتفي بذهابه.
 
كما يجوز لها الذهاب الى المستوصف، بل هو مطلوب منها اذا كان عدم ذهابها يسبب لها ضررا، وكذلك يجوز لها الخروج للمستوصف لها او لأحد ابنائها ان لم يوجد من يذهب به من الحاجات المشروعة، والشرع لا يمنع ما فيه مصلحة أو دفع مفسدة، وكذلك يجوز لها أن تذهب إلى الجمعية التعاونية أو السوق القريب من مسكنها إذا لم يوجد من يأتيها بما تحتاجه حاجة ماسة، كالمأكل والملبس ونحوهما لها أو لأبنائها، ويعتبر من الحاجة المشروعة ذهابها للسحب من البنك، لأنه لا يسد مكانها في ذلك غيرها، وذلك كله داخل في اذن النبي صلى الله عليه وسلم للمعتدة ان تخرج، لما روى جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: «طلقت خالتي ثلاثا، فخرجت تجذ نخلا لها فلقيها رجل فنهاها، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت ذلك له، فقال لها: أخرجي فجذي نخلك لعلك أن تصدقي منه أو تفعلي خيرا» (مسلم 2/1121) فكل خروج دعت اليه الحاجة ولا يغني عن المرأة غيرها، أو لم تجد من يقضي لها حاجتها دون تردد أو مذلة أو مشقة، فلها أن تخرج، والله أعلم.
 
 استعمال البخور وماء الورد
 
هل يجوز للمرأة في العدة من وفاة الزوج أن تستعمل البخور أو ماء الورد في بيتها لأبنائها ولتطييب المنزل، وهل يجوز أن تقلم اظفارها وتبردها؟
 
٭ يجوز للمرأة في العدة من وفاة الزوج ان تبخر البيت وتطيبه، دون أن تضعه على جسمها او ثيابها، كما يجوز لها ان تقلم اظفارها لان ذلك من النظافة، وكل ما كان للنظافة جائز لها، بل مطلوب منها، كإزالة شعر الإبط ونحوه والاغتسال ولبس النظيف من الثياب، والله أعلم.
 
 الطريقة القادرية
 
ما المذهب الأكثر انتشارا في شمال أفريقيا؟ وما معنى الطريقة القادرية هل هي من الصوفية؟ وأخيرا ما مدى انتشار الإسلام بين الدول الأفريقية؟
 
٭ الطريقة القادرية، إحدى الطرق الصوفية السنية والتي تنتسب إلى عبدالقادر الجيلاني (471 هـ ـ 561 هـ)، وينتشر أتباعها في بلاد الشام والعراق ومصر وشرق أفريقيا.
 
وقد كان لرجالها الأثر الكبير في نشر الإسلام في قارة أفريقيا وآسيا، وفي الوقوف في وجه المد الأوروبي الزاحف إلى المغرب العربي.
 
وينتشر المذهب الحنفي والشافعي في مصر والمالكي في تونس والمغرب والجزائر وليبيا والحنفي في باكستان وأفغانستان والعراق والحنبلي في الجزيرة العربية وبخاصة في المملكة العربية السعودية.


آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة