حكم سفر المرأة للعمل في خارج بلادها

السوسنة  - قالت دائرة الافتناء المصرية، ان عمل المرأة مباح إذا كان مع الحجاب الكامل وبدون خلوة بأجنبي، وبدون سفر بغير زوج أو محرم، والزوجة خاصة لها ذلك إذا وافق زوجها عليه أو اشترطته عليه عند الزواج، وإلا لم يجز للزوجة الخروج من البيت لغير ضرورة إلا بإذن الزوج .

وبينت الدائرة، إذا سافرت مع المحرم فلك أن تقيمي هناك وحدك، إذا كان المكان الذي تعيشين فيه (دون وجود المحرم) تأمنين فيه على دينك ونفسك وعرضك، فإن كنت لا تأمنين فيه على نفسك ودينك وعرضك، بدون وجود الزوج أو المحرم فليس لك أن تقيمي هناك بدونهم، بل إن كان وجودهم معك لا يؤمنك أيضاً، فعليك أن ترتحلي عنه إلى مكان آخر تأمنين فيه على دينك وعرضك ونفسك.

وتاليا نص السؤال: 

أنا فتاة تونسية، أكملت تعليمي الجامعي، و لكن اختصاصي ما زال جديداً في بلادي، و مواطن الشغل غير متوفرة(البحث الأثري)، فهل يجوز لي أن أبحث عن عمل بالخارج؟ علماً أن والدي يلحان علي بذلك، لأن لي خالان يعيشان في فرنسا قد يساعداني هناك، و إن لم أجد عملاً في فرنسا، فهل يجوز لي السفر إلى بلاد أجنبية أخرى وحدي لأن والدي يعملان، ولا يستطيعان مرافقتي؟

 
الجواب: 
فعمل المرأة مباح إذا كان مع الحجاب الكامل وبدون خلوة بأجنبي، وبدون سفر بغير زوج أو محرم، والزوجة خاصة لها ذلك إذا وافق زوجها عليه أو اشترطته عليه عند الزواج، وإلا لم يجز للزوجة الخروج من البيت لغير ضرورة إلا بإذن الزوج، وعليه فليس لك السفر للعمل إلا بمرافقة الزوج_إن وجد_ أو محرم لك من أخ أو أب أو خال أو ....
 
فإذا سافرت مع المحرم فلك أن تقيمي هناك وحدك، إذا كان المكان الذي تعيشين فيه (دون وجود المحرم) تأمنين فيه على دينك ونفسك وعرضك، فإن كنت لا تأمنين فيه على نفسك ودينك وعرضك، بدون وجود الزوج أو المحرم فليس لك أن تقيمي هناك بدونهم، بل إن كان وجودهم معك لا يؤمنك أيضاً، فعليك أن ترتحلي عنه إلى مكان آخر تأمنين فيه على دينك وعرضك ونفسك، والذي أراه أن فرنسا وغيرها من دول أوربة لا يمكن للفتاة أن تأمن على نفسها بالإقامة وحدها دون وجود الزوج أوالمحرم.
واسأل الله لكم التوفيق.
 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة