تركيا تكثف مساعداتها لمسلمي الروهينغيا خلال رمضان

السوسنة عملت المنظمات التركية، على تكثيف مساعداتها لمسلمي الروهينغيا، خلال شهر رمضان الجاري.

ومنذ 25 آب الماضي، يرتكب جيش ميانمار عمليات تطهير عرقي ومجازر ضد مسلمي أراكان "الروهينغيا"، ما أسقط آلاف القتلى، حسب مصادر محلية ودولية متطابقة.

كما أدت هذه المجازر إلى لجوء قرابة 826 ألف شخص إلى بنغلاديش، ونزوح آخرين إلى مناطق أخرى داخل البلاد، وفق بيانات الأمم المتحدة.

ويعيش مسلمو الروهينغيا في بنغلاديش، ضمن مخيمات متفرقة تفتقر للنظافة ومقومات العيش الرئيسية، في ظل تجاوز أعدادهم عتبة المليون، نتيجة موجات اللجوء الأخيرة.

وتقدم المنظمات الإغاثية التركية متمثلة بوكالة التعاون والتنسيق "تيكا"، ووقف الديانة، وجمعية الهلال الأحمر، كافة احتياجات العيش الرئيسية لمسلمي الروهينغيا، بدءاً من الغذاء، وانتهاء بالدواء والعلاج والمنظفات.

وتقدم "تيكا" حوالي 5 آلاف سلة غذائية مبدئياً، للأسر المسلمة من الروهينغيا، والمقيمين في قرى أراكان، خلال شهر رمضان الكريم.

وتنوي في المرحلة القادمة، إنشاء مساكن جديدة لـ 180 ألف أسرة محتاجة، نظرا لقدوم الرياح الموسمية التي ستجتاح منطقة تواجد اللاجئين، إضافة إلى تنظيم حملة تلقيح للأطفال المقيمين في مخيمات اللجوء.

وفي بنغلاديش، تنوي "تيكا" تكثيف مساعداتها للمسلمين اللاجئين هناك، وذلك عبر إقامة موائد إفطار جماعية يومية لـ 30 ألف شخص.

كما تسعى لتوزيع سلال رمضانية لـ 30 ألف آخرين، تحوي مواد غذائية رئيسية، ومنظفات، وملابس ومستلزمات أطفال.

وتنظم "تيكا" برامج إفطار جماعية بغرض تأمين الاندماج بين سكان بنغلاديش المحليين واللاجئين من مسلمي الروهينغيا.

بدوره، يواصل وقف الديانة التركي، تقديم مساعداته للنازحين المتواجدين في مخيمات مختلفة داخل أراكان، أو أولئك اللاجئين في معسكرات اللجوء في بنغلاديش.

ويعتزم الوقف تقديم 6 آلاف و200 سلة غذائية للاجئين المقيمين في مخيمات داخل أراكان خلال شهر رمضان، فيما ينوي تنظيم موائد إفطار جماعية لقرابة 5 آلاف أسرة هناك.

إلى جانب هذا، ينظم وقف الديانة التركي، فعاليات مشتركة بين السكان المحليين في بنغلاديش واللاجئين من مسلمي الروهينغيا.

ومن المقرر أن يقدم الوقف 10 آلاف سلة غذائية، وينظم موائد إفطار جماعية لـ13 ألف أسرة من مسلمي أراكان اللاجئين إلى بنغلاديش.

وفي السياق ذاته، تستمر جمعية الهلال الأحمر في تقديم خدمات الرعاية النفسية والاجتماعية والصحية للروهينغيا، فيما تقوم بدراسات جدوى لإقامة مشاريع وبرامج لتحسين شروط التغذية، والنظافة والتعليم في أماكن تواجد اللاجئين.





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة