العطش في نهار رمضان .. هكذا تحاربه

السوسنة - شذى الزيداني - من أكثر العقبات التي تواجه الصائم خلال نهار شهر رمضان المبارك هو العطش أو الظمأ ، حيث يفقد الجسم كميات كبيرة من السوائل من خلال التعرق بسبب الحر الشديد والقيام بمجهود جسدي  ، وعدم الحصول على كميات كافية من السوائل.
 
والعطش هو شعور ينبه الجسم  بحاجته إلى الماء ؛ لاستمرار عمل الأعضاء بشكل طبيعي ، والتقليل من أهمية هذا الشعور يؤثر على العديد من وظائف أعضاء الجسم مثل خلايا الدماغ  فيتأثر مستوى الذكاء أولًا ، فقد أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت في بريطانيا أن شرب كميات كافية من الماء تتراوح ما بين  6- 8 أكواب يوميًا يحفظ مستوى السوائل في الجسم وبالتالي المعادن الضرورية ومن ثم الحفاظ على الصحة العامة و ممارسة المهام اليومية بشكل طبيعي.
 
ويمكن أن يجد الصائم صعوبة في تجنب مسببات العطش مثل القيام بمجهود بدني ؛ فالحياة تستمر على نسقها في شهر رمضان المبارك ويخرج الجميع إلى العمل لقضاء حاجات الناس  ، لذا هنا بعض النصائح التي من الممكن القيام بها للحفاظ على مستوى الماء والسوائل في الجسم أكبر فترة ممكنة .
 
أولا : تأخير السحور
 
يجب الحفاظ على وجبة السحور وعدم الإهمال بها أو تجاهلها ، لإنها تمد جسم الصائم بالطاقة اللّازمة لإكمال يومه ، عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً " رواه البخاري (1923) ومسلم (1095). والتأخير في السحور من الأمور التي أوصى بها النبي أيضا لقوله صلى الله عليه وسلم: ثلاث من أخلاق النبوة تعجيل الإفطار وتأخير السحور ووضع اليمين على الشمال في الصلاة. رواه الطبراني وصححه الألباني في صحيح الجامع.
 
لذا يجب تأخير السحور إلى ما قبل أذان الفجر بقليل وتناول وجبة صحية فهذا سيساهم في التقليل من الشعور بالعطش خلال اليوم .
 
ثانيا: شرب الماء
 
يجب الحفاظ على مستوى السوائل في الجسم من خلال الحفاظ على الكمية المطلوبة من الماء يوميًا وهي 6 أكواب كحد أدنى؛ يتم شربها بين وجبتي الفطور إلى السحور ؛ ليستفيد منها الجسم بشكل صحيح ، وعدم حصر هذه الكمية خلال  وجبة الفطور فقط أو السحور فقط .
 
ثالثًا : الحفاظ على حرارة الجسم
 
يمكن الحفاظ على درجة حرارة الجسم من خلال التقليل من التعرض لاشعة الشمس قدر الإمكان ، و مراعاة اختيار الملابس ذات الألوان الفاتحة وتجنب الملابس ذات الألوان الغامقة والأقمشة التي تسبب التعرق مثل الساتان والبوليتسر والحرير .
إضافة الى ترطيب الجسم من خلال أخد حمام ماء بارد للانتعاش ، والمحافظة على غسل الوجه والرأس والمضمضة والاستنشاق دون المبالغة في ذلك ، قال صلى الله عليه وسلّم " وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً " ( صحيح أبي داوود )
رابعا: أطعمة تقلل الشعور بالعطش
 
هناك أطعمة غنية بالماء يمكن تناولها خلال شهر رمضان الكريم إضافة إلى احتوائها على كميات ضئيلة من الأملاح الضارة ، حيث تساعد هذه الأطعمة على التقليل من الشعور بالعطش منها : 
 
الخضار والفواكه
 
من المعروف أن الخضار والفاكهة تحتوي كميات من الماء والألياف ، حيث تسد حاجات الجسم من السوائل ولفترات معقولة ، إضافة الى احتوائها على الفيتامينات الضرورية . ومن الخضار الغنية بالسوائل : الخيار والطماطم والخس والفجل والجرجير والبروكلي والسبانخ . أما أكثر الفواكه احتواءً على الماء هي : البطيخ والفراولة  والحمضيات والشمام والتفاح والدراق والخوخ .
 
لذا ينصح الأطباء بالإكثار من تناول الخضار في وجبة الفطور ، وتناول الفاكهة مع السحور .
 
اللبن أو الزبادي
 
يحفز اللبن الشعور بالبرودة والإنتعاش ، إضافة الى احتوائه على عناصر غذائية مهمة مثل الكالسيوم والبروتين ، والبيفيدو باكتاريوس الذي يساعد على الهضم ، لذا ينصح بتناوله مع وجبة الفطور لتجنب الشعور بالتخمة .
 
العصائر
 
من المهم شرب العصائر الطبيعية وغير المحلاة ، لأنها تساعد في إمداد الجسم بالسوائل اللّازمة وتعويضه عما فقد ، وغنية بالعناصر المهمة والفيتامينات .
 
خامسًا : تجنب الأطعمة التي تزيد الشعور بالعطش
 
هناك أطعمة تحتوي الكثير من الأملاح والدهون التي هي سبب رئيس في الشعور بالعطش خلال النهار و يجب تجنبها وهي : 
 
الأطعمة المالحة والمتبلة 
 
يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي الكثير من الملح والتوابل مثل الوجبات السريعة والمخللات والأسماك المالحة والأجبان والمكسرات .
 
المشروبات الغازية والكافيين
 
تعمل المشروبات الغازية على تهيج المثانة بحسب دراسات أجريت في بريطانيا ، وهذا ما يزيد من إدرار البول وبالتالي تخلص الجسم من السوائل الموجودة في الجسم ، وتعد المشروبات التي تحتوي على الكافيين مدرّة للبول أيضا ، فيفضل تجنبها وقت السحور خاصة .
 
السكريات 
 
تعمل السكريات على زيادة نسبة الأنسولين بالدم الذي يفرزه البنكرياس لإحراق السكر وهذا ما يؤدي إلى الشّعور بالجوع والعطش خلال اليوم ، وأهم ما يجب تجنبه هي الحلويات والعصائر المحلاة .
 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة