معدلات الخصوبة في البلدان الإسلامية الأعلى عالمياً

السوسنة - أظهرت تقارير بحثية حديثة، أن معدلات الخصوبة لدى البلدان الإسلامية هي الأعلى عالمياً.

ووفقا لتقرير نشره مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية "سيسرك"، مرتكزاً على تقارير أممية، فقد سجلت بلدان منظمة التعاون الإسلامي تراجعا في معدلات الخصوبة خلال العقدين أو العقود الثلاثة الماضية، إلا أنها تبقى في المتوسط أعلى من المعدلات المسجلة في البلدان النامية غير الأعضاء في المنظمة وأعلى بكثير من نظيرتها في البلدان المتقدمة.

ووفق التقارير الأممية، سيظل متوسط معدل الخصوبة في دول المنظمة يسجل معدلات فوق معدل تعويض السكان، بينما من المتوقع أن يتراجع المعدل في الدول النامية غير الأعضاء في المنظمة حتى يضاهي معدل التعويض، أما في البلدان المتقدمة فسيستمر في تسجيل مستويات دون معدل التعويض.

وتوجد اختلافات كبيرة بمعدلات الخصوبة في بلدان المنظمة، وتشيرالتقارير أن أعلى معدلات الخصوبة يقع  في الدول الأفريقية جنوب الصحراء.

وتضم قائمة الدول ذات الأعلى خصوبة خلال الفترة 2015 ـ 2020 (النيجر، الصومال، مالي، تشاد، أوغندا، نيجيريا، غامبيا، بوركينا فاسو، موزمبيق، بنين).

كما من المتوقع أن تضم قائمة الدول ذات الأعلى خصوبة خلال الفترة بين 2025 ـ 2030 (النيجر، الصومال، مالي، تشاد، نيجيريا، أوغندا، غامبيا، موزمبيق، بوركينا فاسو، كوت ديفوار).





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة