انطلاق الاجتماع التحضيري للمؤتمر الإسلامي

السوسنة - انطلق في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، الأربعاء، الاجتماع التحضيري للدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي.

ويأتي المؤتمر بعنوان "وضع استراتيجية مشتركة من أجل تطوير القوى العاملة".

ومن المقرر أن يتم رفع وثائق الاجتماع ومشاريع القرارات وإعلان جدة إلى الاجتماع الوزاري غدا الخميس.

وعبر الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في منظمة التعاون الإسلامي السفير حميد أوبيليرو، عن شكره لحكومة المملكة العربية السعودية ـ الدولة المستضيفة لمقر المنظمة ـ على استضافة المؤتمر. مثنيا على الترتيبات التي اتخذتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية لعقد الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل في الدول الأعضاء.

وأكد أوبيليرو على أهمية المؤتمر حيث يبحث استراتيجية منظمة التعاون الإسلامي بشأن سوق العمل التي تحدد الأهداف الرئيسة ومجالات تركيز التعاون فيما بين الدول الأعضاء، مثل تعزيز القدرة على العمل، وحماية سلامة العمال ورفاههم، وتعزيز إنتاجية العمل، والحد من البطالة.

وأشار أوبيليرو إلى أن المؤتمر يدرس اتفاق منظمة التعاون الإسلامي بشأن إجراءات الاعتراف المتبادل بالقوى العاملة الماهرة، والاتفاق الثنائي الموصى به للمنظمة بشأن تبادل القوى العاملة.

وأوضح أوبيليرو أنه من بين المواضيع المهمة المطروحة أمام وزراء العمل غدا تنفيذ برنامج دعم عمالة الشباب والأنشطة الأخرى ذات الصلة، والأنشطة المنفذة في إطار شبكة منظمة التعاون الإسلامي لسلامة وصحة العاملين وشبكة المنظمة لخدمات التوظيف العامة.

وأضاف أوبيليرو أنه ستجري غدا مراسم توقيع النظام الأساسي لمركز العمل التابع لمنظمة التعاون الإسلامي الذي أقرته الدورة الرابعة والأربعون لمجلس وزراء الخارجية المنعقدة في طشقند بجمهورية أوزبكستان في أكتوبر 2016.