تسريب يكشف الانتهاكات الصينية بحق مسلمي الإيغور

السوسنة - تداول عدد من النشطاء المعنيين بأوضاع مسلمي الإيغور في تركستان الشرقية، مقطع فيديو مسرب من داخل أحد ما يسمى بـ"مراكز التأهيل" التي أقامتها الحكومة الصينية واعتقلت فيها الآلاف من مسلمي تركستان الشرقية.

ويظهر من خلال المقطع، العشرات من المسلمين يجلسون قبالة بعضهم البعض مكبلين بالقيود، فيما هم يهتفون في صوت واحد: "عاش الحزب الشيوعي وعاشت الصين".

وتسرب مقطع الفيديو من أحد مراكز التأهيل التي أقامتها الصين واعتقل فيها ملايين المسلمين في تركستان الشرقية.

وكشف تقرير حديث نشرته مجلة نيوزويك عن انتهاكات جديدة تمارسها سلطات الاحتلال الصينية بحق الإيغور المسلمين؛ حيث تقوم بنقل الآلاف منهم إلى سجون قذرة ويُخفَوْن قسراً عن أسرهم لسبب غريب!

ونقل التقرير عن بيتر إروين، ممثل مؤتمر الإيغور العالمي، الذي يقع مقره بألمانيا، أن السلطات الصينية تقوم بجمع المسلمين ونقلهم إجبارياً إلى معسكرات للتوعية السياسية، تماثل السجون التي كانت منتشرة بالبلاد خلال العصر الماوي القمعي.

وتقدر جماعات حقوق الإنسان أعداد الإيغور المسلمين الذين يتم احتجازهم بمراكز "إعادة التوعية" المزعومة في تركستان الشرقية بأكثر من 100 ألف، ويتم اعتقال عشرات الآلاف من الأشخاص في مدينة كاشجار وحدها.

ويُذكر أن تلك السجون بالغة القذارة والازدحام، ويتم إجبارهم على ترديد أغنيات تمتدح الحزب الشيوعي الصيني، وتشجب معتقداتهم الدينية.