السويد: اعتقال 3 أشخاص من الجالية المسلمة أحرقوا معبدا يهوديا

السوسنة - اعتقلت السلطات السويدية الأحد، 3 أشخاص من الجالية المسلمة في غوتنبرغ جنوب البلاد، بتهمة إلقاء قنابل حارقة على معبد يهودي.

وذكرت السلطات السويدية أن 20 ملثما احتشدوا مساء السبت بالقرب من معبد يهودي، وأقدم بعضهم على رمي زجاجات حارقة مملوءة بالبنزين.

وتعيش في مدينة غوتنبرغ جاليات عربية ومهاجرة كبيرة، وشهدت حراكاً مندداً بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال، إذ لم يقتصر هذا الحراك على المهاجرين بل شارك فيه أنصار القضية الفلسطينية من السويديين أنفسهم كما في باقي المدن.

من جانبه، قال مدير المعبد، آلان ستوزينسكي: "لا أحد يعلم دوافع المهاجمين، ولم نتلقّ تهديدات في السابق، إلا أنه يمكن ربط هذا الهجوم بالوضع القلق في الشرق الأوسط، بعيد قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل".

وعقّب مدير جمعية "وقف معاداة السامية" ويلي سيلبيرستاين على الحادث بالقول "لا يمكن استبعاد علاقة الحادث بالنزاع القائم بعد قرار ترامب".

وكان عدد من الدول الاسكندنافية قد شهد تحركات بعد صلاة الجمعة الماضية، تنديداً بالقرار الأميركي، بمشاركة مهاجرين ومواطنين. 

وتشهد الدول الاسكندنافية تشديداً أمنياً وانتشار حراسات حول المعابد اليهودية والسفارات والمصالح الأميركية و"الإسرائيلية"، تخوفاً مما تقول الأجهزة الأمنية عنه "ردات فعل عنيفة ضد قرار ترامب الأخير".