القدس: إخلاء تجمعات سكنية فلسطينية لتحويلها الى مستوطنات

السوسنة - تعتزم سلطات الأحتلال الإسرائيلي إخلاء نحو 320 فلسطينيا من مساكنهم شرق مدينة القدس في خطوة رامية لتوسيع الاستيطان.

وداهمت الجمعة قوة عسكرية إسرائيلية تجمع جبل البابا شرق القدس، وأبلغت السكان بإلزامية إخلاء التجمع خلال 8 أيام، مبررة أمر الإخلاء بأن البناء بلا ترخيص.

وقال عطا الله الجهالين، الناشط في "لجان المقاومة الشعبية الفلسطينية"، أن 57 عائلة فلسطينية تسكن في الحي منذ عام 1948 على أراض ملك خاص لأهالي بلدة العيزيرية".

وأوضح الناشط أن "الجيش الإسرائيلي هدم مساكن الحي مرات عدة خلال السنوات الثلاث الأخيرة".

وأشار إلى أن "السلطات الصهيونية تسعى لإخلاء الموقع من السكان لصالح إقامة المشروع الاستيطاني الأضخم (E1)، من أجل ربط مستوطنة (معاليه أدوميم) بمدينة القدس" المحتلة.

ويسكن السكان بـ "جبل البابا" في مساكن من الصفيح، ويعتمدون على تربية الأغنام.

ومساء الخميس، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، عن رئيس الوزراء في حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قراره بطرد السكان في التجمعات البدوية المحيطة بمدينة القدس.

من جهته، اعتبر الناطق باسم حركة "فتح" في الضفة أسامة القواسمي، إن "إخلاء محيط القدس من السكان بمثابة إعلان حرب شاملة على الشعب الفلسطيني، وإعلان رسمي بوفاة حل الدولتين، وتحدٍ صارخ ووقح للمجتمع الدولي ولقراراته".

وأضاف في بيان صحفي، أن "هذه المخططات تحتم على الشعب الفلسطيني وقيادته مواجهتها على كل الصعد وخاصة من خلال تصعيد المقاومة الشعبية".

والمنطقة "E1" الواقعة في الضفة الغربية، تعمل حكومة الاحتلال على بناء مستوطنات فيها، وتبلغ مساحتها 12 كيلومترا مربعا، وتضم مستوطنة "معاليه أودوميم" كبرى المستوطنات، والتي يسكنها حوالي 40 ألف مستوطن.

ويهدف المشروع، إلى تفريغ المنطقة من أي تواجد فلسطيني، كجزء من مشروع لفصل جنوبي الضفة عن وسطها، بالإضافة إلى السيطرة على آلاف الدونمات من أراضي الأغوار الممتدة شرقي الضفة الغربية.





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة