داعش يخسر تلعفر .. وينحصر في الحويجة والقائم

السوسنة - أعلنت وزارة الدفاع العراقية، استعادة كامل مدينة تلعفر شمالي العراق، بعد نحو أسبوع على انطلاق معركة استعادة المدينة من قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية"، في حين قال الجيش العراقي إن قواته استعادت تقريباً كل تلعفر، لكن القتال مستمر في العياضية وهي منطقة صغيرة خارج المدينة.

 
وفي وقت سابق، أعلنت قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي، أن القوات العراقية باتت تسيطر حالياً على 94 في المئة من مدينة تلعفر، المؤلفة من 29 حياً، تبقى اثنان منهما تحت سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية"، حيث واصلت القوات العراقية مع مليشيا "الحشد الشعبي" وبدعم من التحالف الدولي، الأحد، عملياتها العسكرية لطرد التنظيم من المدينة التي تعتبر من آخر معاقله في العراق.
 
وتعدّ بلدة العياضية آخر موقع يشهد وجوداً مكثفاً لعناصر التنظيم في تلعفر بعدما أجبرتهم المعارك على الانسحاب والتحصن بها، وهي تبعد عن مركز المدينة نحو 15 كيلومتراً، على الطريق التي تربط تلعفر بالحدود السورية.
 
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن قادة عسكريين قولهم، إنهم يرجحون إعلان انتهاء المعارك واستعادة تلعفر قبل عيد الاضحى المتوقع في الثاني من أيلول/سبتمر.
 
وتضيف "فرانس برس"، أن القوات العراقية التي تواصل التقدم داخل تلعفر، لا تواجه سوى مقاومة ضعيفة جداً من الجهاديين، تقتصر على رصاص القناصة مع اقتراب مدرعات القوات العراقية.
 
ولا تزال قوات الجيش تقاتل في المدينة بدعم من قوات الحشد الشعبي، فيما اعلنت قوات الشرطة الاتحادية وقوات مكافحة الارهاب استعادة جميع المناطق التي كلفت باستعادتها.
 
وبمعزل عن تلعفر، لا يزال تنظيم "الدولة الاسلامية" يسيطر على موقعين مهمين في العراق هما الهدفان المقبلان للقوات العراقية. فهناك أولا قضاء الحويجة الواقع على بعد حوالى 300 كيلومتر شمال بغداد في محافظة كركوك المتنازع عليها بين بغداد واقليم كردستان، وثانياً بلدات القائم وعنه وراوة الواقعة على مقربة من الحدود العراقية السورية.