فضل صلة الأرحام في العيد

السوسنة  - عن أبي هريرة "رضى الله عنه" قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فل يصل رحمه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت" رواه البخاري.
أمور ثلاثة تحقق التعاون والمحبة بين الناس وهى: إكرام الضيف وصلة الرحم والكلمة الطيبة، وقد ربط الرسول (صلى الله عليه وسلم) هذه الأمور بالإيمان، فالذي يؤمن بالله واليوم الآخر لا يقطع رحمه، وصلة الرحم علامة على الإيمان.
 
صلة الرحم سبب للبركة في الرزق والعمر
كل الناس يحبون أن يوسع لهم في الرزق، ويؤخر لهم في آجالهم لأن حب التملك وحب البقاء غريزتان من الغرائز الثابتة في نفس الإنسان، فمن أراد ذلك فعليه بصلة أرحامه.
 
عن أنس "رضى الله عنه" قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) "من أحب أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره، فليصل رحمه" رواه البخاري.
وعن علي "رضى الله عنه" عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: "من سره أن يمد له في عمره، ويوسع له في رزقه، ويدفع عنه ميتة السوء، فليتق الله وليصل رحمه"، رواه البزار والحاكم.
 
صلة الرحم سبب لصلة الله تعالى وإكرامه
عن عائشة "رضى الله عنها"، عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال "الرحم متعلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه"، الله رواه مسلم.
 
وقد استجاب الله الكريم سبحانه، لها فمن وصل أرحامه وصله الله بالخير والإحسان ومن قطع رحمه تعرض إلى قطع الله إياه، وإنه لأمر تنخلع له القلوب أن يقطع جبار السموات والأرض عبدًا ضعيفا فقيرا.
صلة الرحم من أسباب دخول الجنة
فعن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: "يأيها الناس أفشوا السلام أطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام"، رواه أحمد والترمذي وابن ماجه.