دول ستصوم الاحد

السوسنة  - في وقت اعلنت فيه اغلب الدول العربية وبعض الدول الاخرى ان الاحد هو اول ايام العيد ، فان دولا اخرى ستواصل الاحد الصيام.اذ أعلنت كل من سلطنة عمان، وإيران، تعذر رؤية الهلال، ليكون يوم الأحد متمما لشهر رمضان الكريم، ويوم الاثنين أول أيام العيد في هذه الدول.

وفي العراق اعلن المرجع الشيعي ايه الله على السيستاني ان الاحد متمم شهر رمضان ، فيما اعلنت بعض المراجع الشيعية ان الاحد هو اول ايام العيد ، فيما اعلن السنة في العراق وفي اقليم كردستان العراق ان الاحد اول ايام العيد.

وفي لبنان كان الحال مشابها للعراق اذ اعلن الاحد اول ايام العيد لدى الطائفة السنية ، فيما قالت قناة المنار التابعة لحزب الله الشيعي ان مكتب الوكيل الشرعي للإمام الخامنئي في لبنان اعلن ان الاحد المتمم لشهر رمضان والاثنين أول أيام عيد الفطر .

وفي بنجلاديش وباكستان والهند اعلن عن بدء شهر رمضان في 28 ايار الماضي وليس 27 منه كما الحال في الاردن، وبالتالي سوف تتحرى هذه الدول رؤية الهلال يوم الأحد 25 حزيران.

ويعتمد رجال الدين الشيعة على النظر بالعين المجردة لرؤية الهلال بينما يعتمد رجال الدين السنة على الرؤية بالإضافة إلى استخدام الأجهزة البصرية (التلسكوب).

يشار الى انه في مؤتمر الوحدة الدولية للتقويم الهجري الذي عقد في اسطنبول في أيار 2016، صوّت أعضاء "منظمة التعاون الإسلامي" لصالح اعتماد تقويم قمري موحد.





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة