كيف يكون الصوم مفيدا للدماغ ؟

السوسنة  - وجد الباحثون أن الفائدة الأكثر أهمية لصيام للدماغ ومن وجهة النظر البحثية أن الثدييات تستجيب للحرمان من السعرات الحرارية الشديدة مع إنخفاض حجم جميع الأجهزة والحفاظ علي جميع الوظائف المعرفية وإليك الفوائد التي تعود علي الدماغ عند الصيام .
 
فوائد الصيام للدماغ
1.زيادة الحدة العقلية أثناء الصيام :
 
أثبتت الأبحاث أن النشاط العقلي  يزيد عند الشعور بالجوع وينخفض عند الشعور بالشبع . وبالطبع قد يواجه البعض ” غيبوبة الغذاء ”  وذلك عند تناول وجبة دسمة وغنية بالدهون  وحقاً قد ينتج عنها الشعور بالكسل وعدم الرغبة في الحركة ولكن ماذا عن العكس ؟ هل عندما تشعر بالجوع  تعاني من التعب والكسل أشك بذلك . حواسك علي الأرجح مفرطة في التأهب وتزاد الحدة العقلية لديك والتفكير في أن الطعام يجعلك تركز بشكل أفضل هو أمر غير صحيح . وأثبتت الدرايات أيضاً أن حدة القعل لا ينخفض مع الصيام وقارنت دراسة واحدة منهم أداء المهام المعرفية عند الإنتظام علي الصيام كان لديهم معدل تركيز أعلي في حين أثبتت النتائج العكس عند الأشخاص الذين لا ينتظموا علي الصيام .
 
تقلل دائماً من أن الصيام يؤدي إلي الشعور بالتعب ولكن العكس فإن الصيام لديه تأثير تنشيط الدماغ . فالصيام لديه تأُثير علي نمو الخلايا العصبية الجديدة من الخلايا الجذعية  حيث يؤثر علي أجزاء كبيرة من الدماغ  ويلعب دور في تنظيم الشهية إستقلاب الجلوكوز، السيطرة اللاإرادية علي القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي .
 
2.تأثير الصيام علي الأمراض العصبية التنكسية :
 
لاحظت الدراسات التي تمت بأن الصيام يقلل من تدهور الخلايا العصبية التي تحدث مع التقدم بالعمر وتصبح أعراض مرض الزهايمر ومرض باركسون وهنتغون . يساعدك الصوم علي تقيدي معدل السعرات الحرارية التي تتناولها وخصوصاً عند الإنتظام علي ممارسة التمارين الرياضية وفي دراسة أجريت علي 50 شخص من المسنين أظهرت أن لديهم تحسن إختبار الذاكرة . في الواقع أن هناك علاقة عكسية بين مستوي الانسولين  وبالذاكرة وكلما كنت قادر علي خفض الأنسولين في الصيام كلما كان هناك المزيد من التحسن في الذاكرة .
 
كما ان زيادة الدهون في الجسم ترتبط أيضاً بإنخفاض القدرات العقلية وربط الباحثون أن أعلي مؤشر كتلة الجسم ينتج عنها إنخفاض تدفق الدم إلي الدماغ وهذا يؤثر علي عمل الدماغ . يوفر لك الصيام طريقة تقليل الأنسولين وتقليل السعرات الحرارية وبالتالي تحسين وظائف الدماغ .
 
3. الصيام يمنع الإصابة بمرض الزهايمر :
 
ينتج الزهايمر بسبب تراكم البروتينات وترتبط أعراض بشكل وثيق بسبب تراكم أشكال معينة من البروتينات مثل لويحات الأميلويد والشبكة العصبية .و يعتقد أن البروتينات غير طبيعية تدمر الإتصال بين الذاكرة و مناطق الإدراك في الدماغ . كما أن زيادة الوزن ينتج عنها الإصابة المبكرة بالشيخوخة . بالتأكيد أن فوائد الصيام كبيرة يعمل علي خفض الوزن وداء السكري وأمراض الكلي وتلف الأعصاب والسكتات الدماغية والسرطان  وبذلك يمنع تطوهر مرض الزهايمر .
 
4.يساعد الصيام علي تطوير خلايا الدماغ :
 
يعمل الصيام علي تطوير خلايا الدماغ لأنه يساعد الجسم في التخلص من السموم الموجودة في الخلايا والجزئيات التالفة والتي ترتبط بالإصابة بالأمراض  العصبية .  يزيد الصيام من البروتين المعروف  بدف الذي يمنع تلف الخلايا العصبية  والذي ينتج عنها الموت لأنه تم ربط إنخفاض بروتين بدف بالزهايمر والخرف والإضطرابات الإدراكية الأخري .
 
يحفز الصيام من إنتاج خلايا جديدة في الدماغ وتعرف بعملية إنتاج الخلايا العصبية وتحسين القدرات المعرفية بشكل كبير .
 
5. يحفز وظائف الدماغ :
 
كشف دراسة في علم الأعصاب عام 2015  أن الصوم لديه قدرة هائلة علي صحة الدماغ  حيث يعزز من نمو الخلايا العصبية ويساعد في الإنتعاش بعد الإصابة بالسكتة الدماغية أو إصابات الدماغ الأخري ويعزز من أداء الذاكرة .
 
6. زيادة الإنتاجية :
 
الغذاء هو أحد طرق الإلهاء ولكن كم من الوقت تحتاجه بعد تناول الطعام لكي تستعيد نشاطك مرة أخري   في حين أن الصيام يساعدك علي التركيز فهو يضع عقلك علي المسار الصحيح والثابت إذا جاز التعبير .
 
ذكرت التقارير أن الجوع يوفر دفعة قوية من الطاقة لإنجاز العمل وهذا لأن الجوع يحتاج منك التركيز في الأمر الذي تقوم به .
 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة