كيفية اداء مناسك عمرة رمضان

السوسنة - مع اقتراب شهر رمضان الكريم يتحضر الكثيرين لأداء مناسك عمرة رمضان ذلك الشهر الفضيل شهر رمضان الكريم، ولأن الكثير أحياناً يرتبك مابين مناسك الحج و مناسك العمرة, سوف نقوم من خلال ذلك المقال مساعدتك على التعرف على مناسك وخطوات اداء عمرة رمضان الشهير الكريم والفضيل،
 
وأهم تلك الخطوات وأولها هي النية في ان ينوي المسلم اداء العمرة، حيث يستحب ان يردد المسلم عند بداية اداء العمرة لبيك عمره.
 
1- الإغتسال قبل نية الإحرام: يتوجب على المسلم الذي ينوى اداء عمره رمضان ان يقوم بالاغتسال قبل أن يقوم بالاحرام، ليصبح المسلم بذلك على طهارة كاملة قبل ان يدخل في اداء مناسك العمره.
 
2- إرتداء الملابس البيضاء الغير مخاطه: بعد أن يقوم المسلم المنتوى للعمرة بالاغتسال والطهارة، يرتدي الملابس البيضاء الغير مخاطة والمتعارف عليها لإداء العمره وعقد نية الاحرام.
 
3- التلبية: يبدء المسلم عند اداءه لعمره رمضان في التلبية بعد الإحرام فيقول: لبيك اللهم لبيك…لبيك لا شريك لك لبيك…إن الحمد والنعمة لك والحمد لا شريك لك.
 
4- لباس المرأة في الاحرام: بالنسبة للمرأة لا تلتزم خلال اداءها لمناسك عمرة رمضان بملابس معينة فتقوم بإرتداء ما لا يخالف تعاليم الشريعة الإسلامية دون اشتراط لباس محدد عند اداءها لعمره رمضان، إلا انه لا يجوز للمرأة عند قيامها بأداء مناسك عمره رمضان بارتداء النقاب او القفازين.
 
5- الطواف: والطواف يتكون من سبعة اشواط، وتبدء تلك الاشواط من مكان الحجر الأسود على ان يكون الحجر الاسود على يسار المعتمر، ويجوز يقوم المعتمر باسراع الخطوات في الثلاث اشواط الاولى مع تقارب الخطوات ويسمى ذلك بالرمل، كما يجوز للمعتمر ان يقوم بوضع وسط ردائه تحت كتفه الايمن وطرفه علي الايسر، إضافة إلي ذلك يجوز ان يقوم المعتمر بتقبيل الحجر الأسود ولمسه خلال اداء الاشواط، وفي حالة عدم تمكن المعتمر من ذلك بسبب الزحام يجوز ان يشير إليه.
 
6- يجوز للمسلم الصلاة عند المقام.
 
7- السعي بين الصفا والمروة.
 
8- حلق الشعر أو التقصير.
 
9- زيارة اهم المزارات في مكة المكرمة والمدينة.
 
تقبل الله منكم جميعاً و لا تنسونا من صالح الدعاء و تذكروا قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عمرة في رمضان تعادل حجه ( رواه البخاري) وفي قول اخر قيل (تعادل حجة معي)