الافتاء: حديث تحريم النار على مُبلّغ رمضان غير صحيح ويمنع تداوله بين الناس

عمان - السوسنة  -  قالت دائرة الافتاء العام انه لا  فضيلة في تبليغ الناس بموعد شهر رمضان قبل أوانه
 
وقالت الدائرة في فتوى نشرتها على موقعها الالكتروني، ان الحديث الذي يتناقله الناس عن الرسول صلى الله عليه وسلم "  إذا سبق شخص بإخبار شخص آخر بالشهر المبارك حرمت عليه النار" لا اصل له من الصحة.
 
وطلبت الدائرة من المواطنين الحذر من نشر الاخبار الكاذبة خاصة التي تتعلق بهذا الشهر الكريم، وضرورة التأكد من صحة ما يقال من المصادر المختصة.
 
وتاليا نص الفتوى:
 
السؤال :
جاءتني رسالة تقول شهر رمضان سيكون يوم السابع والعشرين من شهر آيار المقبل، لقول النبي صلى الله عليه وسلم إذا سبق شخص بإخبار شخص آخر بالشهر المبارك حرمت عليه النار، فما حكم تناقل هذه الرسائل؟
 
 
الجواب :
 
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 
 
لم يرد في النصوص تحريم النار على مَن يُبلِّغ غيره بوقت دخول شهر رمضان الفضيل، ولذا لا صحة لهذه الرسالة، والأصل منع تداولها بين الناس بأي شكل من الأشكال، لما فيها من الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم، فالحديث الذي يتناقله الناس بهذا الخصوص موضوع لا أصل له.
 
علماً بأن ثبوت شهر رمضان - المعتمد لدى دائرة قاضي القضاة في بلدنا المبارك - يكون من خلال تحرِّي الهلال في آخر شهر شعبان؛ ولا يمكن لأحد أن يجزم به قبل ذلك على وجه التحديد.
 
وننصح جميع من يتساهل في تناقل الأخبار الزائفة والكاذبة أن يتحرى ويتأنى قبل إرسال ما يصله، كي لا يعين إلا على نشر الخير والصدق. والله تعالى أعلم