شاهد أول مصباح يضيء المسجد النبوي - صورة

السوسنة - يضم متحف دار المدينة في المملكة العربية السعودية أقدم مصباح كهربائي وضع في المسجد النبوي والجزيرة العربية حيث يعود عمره لأكثر من 100 عام.
 
 وبحسب صحيفة سبق السعودية فقد كُتب على المصباح أنه تمّ تركيبه في نفس تاريخ دخول الكهرباء إلى الجزيرة العربية وتحديدًا بين العام 1326هـ، حيث يعود هذا المصباح لفترة حكم السلطان العثماني عبدالحميد الثاني العام 1325/1326هـ،.
 
ونقلت نفس الصحيفة عن المدير التنفيذي لمتحف دار المدينة حسان طاهر قوله إن هذا المصباح يعد أحد أهم المقتنيات التي يستعرضها متحف دار المدينة والذي أسسه مالكه الدكتور المهندس عبدالعزيز كعكي، ودخل المصباح المتحف عن طريق تقديمه هدية من قبل السيد سامي جعفر فقيه.
 
 
 
وأضاف طاهر أن أهمية المصباح تكمن في تاريخه الذي امتد لأكثر من قرن من الزمان، مؤكدًا أن هذا المصباح يتم الآن عرضه للزوار داخل المتحف كما تتم العناية به ضمن مجموعة نادرة من مقتنيات المتحف التي تخص تاريخ المدينة المنورة الكبير.
 
وأشار طاهر إلى أن الكهرباء دخلت المملكة في بداياتها الأولى إلى المدينة المنورة كأول مرة العام 1326هـ تقريبًا وذلك عندما تمت إضاءة المسجد النبوي الشريف بالتيار الكهربائي.
 
وأضاف إلى أنه كان يضاء سابقًا بالزيت والشموع لعدة قرون، إلى أن أرسل السلطان عبدالحميد الثاني “الخليفة العثماني” مولدين كهربائيين قدرة كل منهما عشرة كيلو وات أحدهما يعمل بالفحم والآخر بالكيروسين تم تركيبهما في دار الضيافة بباب المجيدي، وأسلاكًا ومصابيح لإنارة المسجد النبوي الشريف لأول مرة.
 
وكان ذلك في الخامس والعشرين من شعبان لعام 1326هـ وهو نفس اليوم الذي تم فيه افتتاح سكة حديد الحجاز في المدينة المنورة.
 
وأضاف طاهر، أن المسجد النبوي كان ولا يزال محط أنظار المسلمين منذ العصور الأولى، وينال حاليًا في العهد السعودي الزاهر خدمات كبيرة بالاعتناء به وإعطائه الأولوية، ولا يزال يتمتع بأعلى مستويات الدقة والجمال الإبداعي والفن المعماري الفريد.

 





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة