كل ما يجب أن تعرفنه عن التهاب السحايا عند الأطفال

السوسنة -  السحايا هو التهاب الغشاء الذي يغطي الدماغ والعمود الفقري ويزداد انتشاره في فصلي الشتاء والربيع وأهم سبب للإصابة به هو تدني درجات الحرارة التي تؤثر في الأعصاب وفي الدماغ فيحدث الالتهاب وهو مرض سريع التطور وخطير وتتطلب الوقاية من المرض أخذ اللقاح المخصص ثم الالتزام بقواعد النظافة وتجنب أماكن الازدحام كي لاتحدث العدوى

 

التهاب السحايا جراء البكتيريا: وهو النوع الأخطر إذ إنه يهدد حياة من يصاب به ويمكن أن يؤدي إلى إعاقات خطرة كضرر الدماغ. كما أن هذا النوع من السحايا يمكن أن يؤدي إلى تسمم في الدم لأنه يتطور بسرعة ويظهر من خلال طفح جلدي وردي اللون.
 
التهاب السحايا الناتج عن فيروس: النوع الأكثر شيوعاً من المرض ويمكن أن يبدو كالزكام، حتى إن بعض الناس قد لا يعرفون أنهم مرضى بالسحايا. 
 
 
كيف يمكن لطفلك أن يصاب بالتهاب السحايا؟
 
يمكن لطفلك أن يلتقط التهاب السحايا الفيروسي عبر الهواء إذا عطس أو كح أحدهم إلى جانبه. كما يمكن لهذا الفيروس أن ينتقل من خلال سوء النظافة وعدم المواضبة على غسل اليدين. 
 
أما البكتيريا التي تصيب بالتهاب السحايا، فلا تعيش خارج الجسم، ما يعني أن الطفل لن يصاب بها إلا إذا كان على تماسّ مع شخص مصاب، كالحالات التالية: 
 
 التقبيل واللمس
 العطس أو الكح بقربه
 تشارك أدوات الطعام والشراب وأغراض شخصية أخرى كفرشاة الأسنان.
 
في حالات الإصابة، يتم غالباً عزل المريض وإعطاؤه أدوية الالتهابات اللازمة لتفادي العدوى.
 
 
عوارض التهاب السحايا
 
يمكن لبعض العوارض أن تظهر ويمكن ألا يشعر الشخص المصاب بأي شيء؛ ما يعني أنك لن تستطيعي معرفة ما إذا كان الصغير مصاباً دون فحص... إلا أن هذه بعض المؤشرات الشائعة في ما يلي:
 
     بكاء غير مألوف أو أنين.
     تسارع في التنفس.
     النفور عند اللمس.
     تقيؤ.
     رفض الطعام.
     الشحوب.
     عدم تجاوب الصغير مع من حوله.
     المعاناة من الدوران أو صعوبة الاستيقاظ.
     ارتفاع في درجات الحرارة.
     طفح جلدي.
 
علاج التهاب السحايا
 
السحايا الفيروسية
 
لا تستجيب لمضادّات الالتهاب، ويمكن الاكتفاء براحة الطفل والاعتناء به. غالباً ما تشفى بسرعة إلا أن شعور التعب والترنح قد يظل ظاهراً على الصغير.
 
السحايا البكتيرية
 
تتطلب علاجاً سريعاً عبر مضادّات الالتهاب، حتى إن طفلك قد يحتاج إلى نقله للمستشفى وإلى وحدة العناية المركزة في الحالات الحرجة. 
 
 
كيف يمكن الوقاية من التهاب السحايا؟
 
منذ ولادة طفلك، يتم إعطاؤه عدداً من اللقاحات الخاصة لحمايته من هذا المرض.
 
 
هل يمكن لحديثي الولادة أن يصابوا بالتهاب السحايا؟
 
في حالات نادرة جداً، يمكن لحديثي الولادة إذا احتكوا بأشخاص مصابين أن يلتقطوا المرض، أو في حالات أخرى، يمكن أن يلتقطوا الفيروس من أحشاء والداتهم إذا أصبن به وهي حامل. 
 
معرفتك المؤشرات تنقذ طفلك