علماء المسلمين بالعراق تحذر من انتهاكات المليشيات الطائفية

السوسنة - أبدى المتحدث باسم هيئة علماء المسلمين في العراق، يحيى الطائي، خشيته من ارتكاب المليشيات الطائفية، وفي مقدمتها "الحشد الشعبي"، انتهاكات وهي ترتدي ملابس الجيش خلال معركة تحرير الموصل من تنظيم "الدولة"، أكثر مما ارتكبته في مناطق أخرى في البلاد.

 
واعتبر الطائي أن دولا مثل تركيا والسعودية يمكن أن تشكل ضامنا لأبناء المناطق المنكوبة، وتتخذ موقفا حازما؛ لمنع انتهاكات حقوق الإنسان في العراق.
 
وقال الطائي إن "جدل مشاركة الحشد الشعبي (قوات شيعية) في معركة الموصل تم حلها بأن ألبست هذه المليشيات ملابس الجيش، وهي صاحبة القرار في البلاد".
 
واستطرد الطائي مستشهدا بممارسات الحشد الشعبي الطائفية بقوله: "ادعت (هذه المليشيات) قبل سنتين تحريرها جرف الصخر (وسط)، ولكن منذ ذلك التاريخ لم يسمح لأهلها بالعودة إليها".
 
وتابع بأن هذه المنطقة "تسيطر عليها المليشيات؛ حيث سرقتها، وجرفت البساتين، ولا تسمح لأهلها بالعودة، فيما القصف الذي يحصل في الموصل (شمال) شمل البنية التحتية".
 
وأكد في السياق ذاته أن "قادة هذه المليشيات صرحوا بالثأر" في إطار معركة الموصل، متسائلا: "ممن الثأر يكون؟ من النساء والأطفال والشيوخ، أهل الموصل أيضا كانوا ضحية لقوات ومليشيات طائفية من قبل".
 
واعتبر أن "الانتهاكات السابقة هي سلوك متبع، وليس تصرف فردي، لو كان كذلك لما كان قد تكرر، إلا أنه تكرر في الحويجة وتكريت والفلوجة (غرب)، ويتكرر في الموصل؛ لأن هذه المليشيات مبنية بالأصل على الحس الطائفي الانتقامي".