داعش يستغل كرة القدم في تجنيد المقاتلين

السوسنة - يسعى تنظيم داعش  لاستغلال رياضة كرة القدم في تجنيد المقاتلين وكسب أتباع جدد، في محاولة من التنظيم المتطرف لتعويض خسائره في الأراضي التي يسيطر عليها في سوريا والعراق وليبيا مؤخًرا.

 

 

وقال مصدر مصري إن استراتيجية «أولمبياد التطرف» تسعى للاستفادة من الشعبية الجارفة التي تحظى بها كرة القدم بين أوساط الشباب لتجنيد عناصر جديدة، وتلميع صورة التنظيم في المناطق التي ما زال يسيطر عليها.
 
 
 
في حين قال الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي مصر، إن مخطط «داعش» الجديد يتنافى مع فتاويه السابقة التي حّرمت لعبة كرة القدم، واعتبرتها إلهاء عن تأدية الواجبات الدينية والمداومة على الصلوات، مما يؤكد كذب التنظيم وتلونه لخدمة أغراضه الخبيثة.
 
 
 
ويحرم التنظيم لعبة كرة القدم نهائيا، ويعتبرها تصرًفا غير إسلامي، وأعلن «داعش» في وقت سابق عن تنظيم «أولمبياد التطرف» في العراق، وتضمنت رياضات «شد الحبل، والكراسي الموسيقية، ونفخ البالونات».
 
 
وقام «داعش» من قبل بذبح لاعبي كرة قدم محترفين في سوريا.. كما قتل لاعبين في فريق «شباب» السوري، ونشرت صفحة «الرقة تذبح في صمت» مجموعة من صور اللاعبين وأنهم قتلوا بسبب شك التنظيم في أنهم جواسيس.
 
 
 
وأضافت دراسة مصرية أمس، أن هذا المنحى يكشف عن أن التنظيم ينتهج نظرة براجماتية نفعية للفتاوى الدينية التي يصدرها، والتي تتغير بل وتتناقض بتغير مصالح التنظيم وأهدافه، دون النظر إلى شرعية تلك الأهداف أو توافقها مع مبادئ وقيم الشريعة الإسلامية وصحيح الدين.
 
 
 
وأوضحت الدراسة التي قدمتها دار الإفتاء في مصر، أن «عملية تجنيد العناصر الجديدة تبدأ من المساجد، حيث يقوم عملاء التنظيم باصطياد العناصر المحتملة، ثم متابعتهم في الملاعب الرياضية التي أصبحت المكان المفضل بالنسبة لتنظيم داعش لاصطياد المجندين بعيدا عن أعين الاستخبارات والأمن»، لافتة إلى أن المجندين الجدد يتم أخذهم إلى مزارع أو منازل خاصة، حيث يتم تنظيم مباريات لكرة القدم بغية جذبهم إلى التنظيم من خلال هذه اللعبة.
 
 
 
ولفتت دار الإفتاء المصرية إلى أن تنظيم داعش يبث وحشيته في عقول الأطفال أثناء ممارستهم كرة القدم، حيث يجعلهم يركلون الرءوس المقطوعة كالكرات، وأن مسًحا على الإنترنت جرى مؤخًرا أظهر
صفحات متطرفة على موقع التواصل الاجتماعي «الفيسبوك» وأصحابها غالًبا من مشجعي كرة القدم.
 
 
 
وأفادت الدراسة بأن التنظيم تحت الضغوط والضربات المتلاحقة التي ألحقها به التحالف الدولي فقد الأمل في تأسيس حياة يومية على طريقته المعوجة في التفكير والحكم، مما اضطره إلى استخدام مبدأ «الغاية تبرر الوسيلة»، كغيره من التنظيمات والجماعات المتأسلمة التي تتخذ من الإسلام وسيلة لتحقيق أهدافها، ولجأ إلى رياضة كرة القدم في تناقض واضح مع فتاويه التي كانت تحرم كرة القدم، لاستخدام هذه الرياضة كأداة لتجنيد عناصر جديدة، حيث حث التنظيم الإرهابي الشباب في المناطق التي يسيطر عليها على المشاركة، فيما أطلق عليه «أولمبياد التطرف».
 
 
 
وتابعت الدراسة: أن التنظيم رغم ذلك قام بارتكاب جرائم قتل جماعية للرياضيين العراقيين والسوريين، حيث قام بإعدامهم أمام النساء والأطفال في استاد الرقة، مبرهًنا على وحشيته التي لا يتخلى عنها، كما برهن على انتهازيته وعدم اعتناقه أي مبادئ سوى تلك التي تحقق أهدافه وتبلغه غاياته.
 
 
 
في سياق آخر، دعت دار الإفتاء إلى تفويت الفرصة على الجماعات والتنظيمات المتطرفة والمترصدة للإساءات إلى الإسلام التي تحسن توظيفها في ممارسة أعمالها الإرهابية، التي تدعي أنها تمثل انتقاًما للإسلام والمسلمين ضد من يسيء إليهم أو ينال من مقدساتهم، وذلك على الرغم من أن تلك الأعمال التي تمارسها جماعات العنف الديني هي العامل الأهم والسبب المباشر لما لحق بصورة الإسلام من تشويه وتضليل في السنوات الماضية، وانتشار الخوف المرضي من المسلمين «الإسلاموفوبيا»، واعتبارهم مصدر تهديد وخطر على مجتمعاتهم المحلية.
 
 
 
يأتي هذا في أعقاب قيام نشر إحدى المجلات الساخرة في فرنسا على غلافها صورة رجل ملتٍح وزوجته المحجبة وهما يجريان على أحد الشواطئ دون ارتداء ملابس تستر عوراتهما، كما صحبت الصورة الكاريكاتورية بعنوان «إصلاح الإسلام.. المسلمون»، وهو ما يمثل إساءة موجهة للإسلام والمسلمين وتشويًها متعمًدا لصورة الإسلام والمسلمين في فرنسا؛ بحسب دار الإفتاء. وأكدت الدار أهمية احترام القيم الدينية والخصوصيات والحريات الفردية والمرتبطة بالعقائد والإيمانيات، والتي لا تشكل أي تهديد على ثقافة المجتمع الفرنسي وقيم الجمهورية، واحترام المعاهدات والمواثيق الدولية المستقرة الخاصة بالحريات الفردية وحرية الإيمان والاعتقاد، وحرية ممارسة الشعائر الدينية، والتي وَّقعت عليها الجمهورية الفرنسية على المستويين الإقليمي والدولي.
 
 
 
 
وحثت مسلمي فرنسا بشكل خاص والمسلمين بشكل عام، على التعاطي مع تلك الإساءات بما يعكس الصورة الصحيحة للإسلام والمسلمين، وعدم الانجرار وراء الأعمال الاستفزازية، واستغلال تلك الحوادث في التعريف بالقيم الإسلامية السامية والمبادئ العليا في الإسلام، لتتحول محن المسلمين في الغرب إلى منح تسهم في تصحيح الصورة، وتنقية المفاهيم المغلوطة والمشوهة عن الإسلام والمسلمين.
 
 
 
وأوضحت الإفتاء المصرية، أن الكثير من الصحف والمجلات ووسائل الإعلام وحتى الأفراد الذين يقومون بنشر تلك الإساءات يعتبرونها رًدا وانتقاًدا للمتطرفين والتنظيمات الإرهابية، ونقًدا لأفكارهم ومعتقداتهم، دون أن يدركوا أن تلك الإساءات تتخطى المتطرفين لتطال أكثر من مليار ونصف المليار مسلم في مختلف دول العالم، ومن ثم، يجب أن يدرك المسلمون أن التعاطي الأمثل مع تلك الأزمات إنما يكون بالحكمة والموعظة الحسنة، والمجادلة بالتي هي أحسن، ولا يجوز بحال من الأحوال التطرف في الرد بما يلحق الأذى بالغير، حيث نهى الإسلام عن الإساءة للغير، لما يجره من ردود أفعال مسيئة تطال المسلمين ومقدساتهم.