انحباس الغيث وصلاة الاستسقاء

د.محمد عدنان القضاه 

 

 تعاني بلادنا الحبيبة من حالة انحباس الغيث ولا أقول المطر لأن المطر والعياذ بالله جاء غالبا مقرونا بالعذاب ونحن نرجوا الرحمة من الله تعالى فنطلب  منه الغيث .                                                                                              

     

وقد بين الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم أسباب انحباس القطر من السماء يجملها الحديث الشريف الذي يقول فيه عليه الصلاة والسلام  :                                                                                                                                
     
                                لم يَنْقُصْ قَوْمٌ المِكْيَال والمِيزَانَ؛ إِلَّا أُخِذُوا بِالسِّنِينْ، وشِدَّة المَؤُونَة وجَوْر السُّلْطَانِ عَلَيْهِم, ولَمْ يَمْنَعُوا زَكَاةَ أَمْوَالِهِمْ؛ إِلَّا مُنِعُوا القَطْرَ مِنَ السماء.
 
يرشدنا الرسول عليه الصلاة والسلام إلى أن انحباس الغيث وقطر السماء له أسباب كثيره وأهمها الظلم وتطفيف الميزان ,ومنع زكاة الأموال وحرمان الفقراء من حقوقهم متوعدا سبحانه من يفعل ذلك بالاضافة لمنع القطر من السماء التعرض لجور وظلم السلطان.
 
وبين سبحانه وتعالى في سورة نوح عليه السلام ان الاستغفار من أهم اسباب اجابة الدعاء بل ويعتبر بحد ذاته استسقاء ولكن عندما يكون خالصا لوجهه الكريم .
 
          فقد شكا رجل الى الحسن رضي الله عنه  الجدوبة فقال له : استغفر الله . وشكا آخر إليه الفقر فقال له : استغفر الله . وقال له آخر : ادع الله أن يرزقني ولدا ; فقال له : استغفر الله . وشكا إليه آخر جفاف بستانه ; فقال له : استغفر الله . فقلنا له في ذلك ؟ فقال : ما قلت من عندي شيئا ;إن الله تعالى يقول في سورة نوح عليه السلام فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غفارا
 
.   يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِين َ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارا
 
مشروعية صلاة الاستسقاء:
 
شرع الله سبحانه وتعالى صلاة الاستسقاء وهو الدعاء وطلب السقيا من الله تعالى على صفة مخصوصة.   
 
  وهي سنة مؤكدة، تصلى في كل وقت، والأفضل أن تصلى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح 
 
 *حكمة مشروعية صلاة الاستسقاء 
 
إذا أجدبت الأرض، واحتبس المطر شرعت صلاة الاستسقاء، حيث يخرج لها المسلمون متبذلين، خاشعين، متذللين، متضرعين، متواضعين، رجالاً ونساءً وصبياناً، ويحدد لهم الإمام يوماً يخرجون فيه لصلاة الاستسقاءخارج المساجد
 
*كيفية الاستسقاء 
 
تصلى صلاة الاستسقاء جماعة، أو بشكل فردي, أو بالدعاء في خطبة الجمعة، أوعقب الصلوات وفي الخلوات من غير صلاة ولا خطبة. 
 
   *صفة صلاة الاستسقاء 
 
يتقدم الإمام ويصلي بالمسلمين ركعتين بلا أذان ولا إقامة، يكبر في الأولى سبعاً ، ثم يقرأ الفاتحة وسورة من القرآن جهراً، ثم يركع ويسجد، ثم يقوم فيكبر في الركعة الثانية خمساً ثم يقرأ الفاتحة وسورة من القرآن جهراً، فإذا صلى الركعتين تشهد، ثم سلم.
 خطبة الاستسقاء   *
 
يخطب الإمام خطبة واحدة قبل الصلاة، يحمد الله تعالى ويكبره، ويستغفره، ويقول ما ثبت في السنة، ومنه: إنكم شكوتم جدب دياركم، واستئخار المطر عن إبان زمانه عنكم، وقد أمركم الله عز وجل أن تدعوه، ووعدكم أن يستجيب لكم، ثم يقول: (الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين). لا إله إلا الله يفعل ما يريد، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين. أخرجه أبوداود .
 
وهناك أدعية يشرع التوجه بها لله تعالى ومنها :. 
 
اللهم اسقنا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، مريعاً، نافعاً غير ضار، عاجلاً غير آجل. أخرجه أبو داود  
 
ويقول اللهم اسق عبادك وبهائمك وانشر رحمتك، وأحي بلدك الميت. أخرجه مالك وأبو داود
 
  ومنهااللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا. أخرجه مسلم ومنهااللهم اسقنا، اللهم اسقنا، اللهم اسقنا. أخرجه البخاري       
 
 , وإذا كثر المطر وخيف الضرر يقول: اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والجبال والظراب والأودية، ومنابت الشجر)). متفق عليه
 
وإذا استسقى الإمام فالسنة أن يرفع يديه ويرفع الناس أيديهم، ويؤمنون على دعاء الإمام أثناء الخطبة 
 
 والسنة إذا نزل المطر أن يحسر ثوبه ليصيب المطر بعض بدنه قائلاً:اللهم صيباً نافعاً). أخرجه البخاري 
 
 ويقول بعد نزول المطر: مُطِرنا بفضل الله ورحمته. متفق عليه 
 
وبعد  فراغ الإمام من الخطبة يستقبل القبلة يدعو، ثم يحول رداءه فيجعل الأيمن على الأيسر،وذلك عهدا منه على تغيير ماعليه نفسه من تقصير مع الله تعالى وعباده  ويرفع الناس أيديهم يدعون، ثم يصلي بهم صلاة الاستسقاء ركعتين . 
 
.  والسنة أن يخطب الإمام قبل صلاة الاستسقاء قائما
 
اللهم فقهنا وعلمنا وانفعنا بما علمتنا ياعزيز وياحكيم ويارحيم ويا مغيث أغثنا  
 


آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة