هل يصح الصيام دون صلاة؟ الإفتاء تجيب

السوسنة - قال تعالى: "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ" [البقرة: 185]، فهل يصح الصيام دون صلاة؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية في إجابتها عن حكم صيام من لا يصلي في شهر رمضان، مؤكدة أن الصلاة عماد الدين، ولا يجوز لمسلمٍ تركُها، والإسلام لا يتجزأ والمسلم العاقل لا يتقيد بجانب من الإسلام ثم يتحلل من جانب آخر، وكانه يعترض على أوامر الله تعالى.

هذا وأفاد عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية المصرية السابق الدكتور على جمعة، مستشهدا بما روى عن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم- أنه قال «الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمُ الصَّلاةُ، فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ»، أخرجه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه، وصححه الترمذي وابن حبان والحاكم.

فمن ترك الصلاة أتى فعلًا كبيرًا وشابه الكفار في عدم صلاتهم، والكبائر من شُعَب الكُفر كما أن الطاعات من شُعَب الإيمان،  فتارك الصلاة لا يكفر حتى يجحدها ويكذب بها، ولكنه مع ذلك مرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب، وبين جمعة أن من صام وهو لا يصلي فصومه صحيح وغير فاسد؛ لأنه لا يُشتَرَط لصحة الصوم إقامة الصلاة، ولكنه آثمٌ شرعًا من جهة تركه للصلاة بإعتباره مرتكبا كبائر الذنوب، ويجب عليه أن يبادر بالتوبة إلى الله تعالى.





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة