هل ماسكارا الرموش تبطل الوضوء والصيام؟

السوسنة - الماسكرا هي نوع من أنواع المكياج، التي توضع على الرموش، لكنها لا تؤثر بتاتًا على صحة الصيام، ولا يبطله حتى ولو دخل منها إلى العين فيغدو حكمها كحكم الكحل، أما في حال وصوله للحلق فإن بعض العلماء صرحوا ببطلان الصوم، وهذا الرأي الذي اختاره الشيخ ابن تيمية وعدد من فقهاء الدين.

أما الوضوء أثناء المسكارا، فان غسل الوجه هو ركن من أركان الوضوء الأساسية، والرموش هي جزء من الوجه الذي يجب غسله أثناء الوضوء، وإذا منعت المسكارا وصول الماء للرموش فبهذه الحالة تكون  كالمادة العازلة، بالتالي لا يصح الوضوء بوجودها، أما في حال عدم منعها وصول الماء كالخضاب فلا بأس بالوضوء بوجودها.

أما بالنسبة للمكياج بشكل عام فهو لا يبطل الصوم لأن هذه المستحضرات لا تدخل على المعدة، أما بالنسبة لأحمر الشفاه فيجب تجنب وصوله للسان، او دخوله إلى الفم لأن في هذه الحالة يفسد الصيام.

قال تعالى في سورة المائدة: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ“، وقد ورد في السنة النبوية أنه “رأى النَّبيُّ صلَّى الله عليْه وسلَّم رجُلاً يصلِّي وفي ظهْر قدَمِه لُمعة قدْر الدِّرْهم، لَم يُصِبْها الماء، فأمرَه رسولُ الله صلَّى الله عليْه وسلَّم أن يُعيدَ الوضوء”، رواه أبو داود.





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة