ما حكم الاستعانة برجال الدين لفك السحر؟ الإفتاء تجيب

السوسنة - هناك أسئلة تؤرق الكثير من الناس حول  حكم السحر والذهاب للسحرة، وإن كان هناك آيات قرآنية لإبطال السحر، أو أدعية، وما حكم  الذهاب للشيوخ لفك السحر ؟ وخاصة بعد تفاقم الحاجة إليها مؤخرًا بسبب ضعف النفوس ولجوء الكثيرين لأعمال السحر، ويعتبر السحر حراما شرعا ولا يوجد مسلم عاقل يقدم اليه، ومن المعروف أن السحر يمكن أن يكون له أثر لكن بإذن الله سبحانه وتعالى، والساحر يقول ألفاظًا أو يكتب حروفًا وطلاسم لا ترضي الله عز وجل. "« وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ»، «وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللهِ».

أجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، محمود شلبي، في بث مباشر للدار عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، حول حكم الاستعانة برجال الدين لفك السحر، مؤكدا انه يجوز شرعا وفق شروط معينة.

وأكد شلبي، انه يجب التوجه لرجال الدين الصالحين الذين ليس لهم علاقة بالسحر والشعوذة والدجل، ومعروف عنه الصلاح بين الناس، ولا يقرأ طلاسم، فلا مانع في هذه الحالة من الذهاب إليه، وهذا الأمر جائز شرعا.

أما إذا تغيب هذا الشرط، وكان الشيخ يتعامل بالشعوذة والطلاسم، فذلك حرام شرعا، وقال: "الذهاب للدجالين والسحرة حرام ولا يجوز شرعا في كل الحالات، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ فَصَدَّقَهُ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً)،  ا





آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة