ما هو حكم صلاة الجماعة مرتين؟

السوسنة - تعتبر الصلاة عماد الدين، وفرض على كل مسلم بالغ عاقل، وتقام تقربًا لله، ومخافة من عذاب النار، ورغبة في النجاة منها، ودخول الجنة، والمسلم يصلي خمس مرات في اليوم، فهل يجوز صلاة الجماعة مرتين؟

يرى العلماء أنه يجوز صلاة الجماعة مرتين، لأنها تعتبر صدقة في حق الشخص منه على أخيه، وهو ما يكون في حالتين:

الحالة الأولى

اذا انتهى مجموعة من الناس صلاة الجماعة، ودخل رجل يريد أن يصلي جماعة، يمكن لأحد المصلين أن يصلي معه لينال ثواب الجماعة، وبناء على ذلك يجوز بالفعل أن يصلي الشخص صلاة الجماعة مرتين، وتعتبر صدقة على من أراد أن يصلي جماعة، روى أحمد وأبو داود والترمذي عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رضي الله عنه أَنَّ رَجُلًا جَاءَ وَقَدْ صَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : (أَلَا رَجُلٌ يَتَصَدَّقُ عَلَى هَذَا فَيُصَلِّيَ مَعَهُ ؟).
 
الحالة الثانية
اذا صلى الشخص في مكان ما في غير المسجد، ثم صلى الناس جماعة في المسجد، فيجوز له أن ينضم لصفوف الجماعة في المسجد، ولا يأثم من يفعل ذلك، ولا يوجد عليه نهي واضح، وهناك دليل على مشروعية ذلك من السنة: أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الفجر ذات يوم في منى، فلما انصرف رأى رجلين لم يصلوا معه فسألهم لماذا لم تصليا ؟ قالا : صلينا في رحالنا، قال : ( إذا صليتما في رحالكما، ثم أتيتما مسجد الجماعة فصليا معه).
 
اذا تجوز صلاة الجماعة مرتين إذا كان الغرض منها مساعدة من لم يحضر الجماعة الاولى.


آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة