العسل على الريق معجزة صحية

السوسنة - العسل مصدر رائع للطاق، حيث يعتبر مضاد حيوي طبيعي، فهو ليس مجرد نوع من أنواع التحلية، وطريقة لإضافة المذاق الحلو إلى وجباتك، بل له من الفوائد ما يجعله معجزة طبية.

فوائد العسل على الريق:

1- مغذي طبيعي وصحي: فهو مصدر طبيعي للطاقة، والمناسب لأغلب الفئات العمرية عدا الأطفال تحت سن السنة، ويعتبر مصدر لمجموعة رائعة من المغذيات والتي تشمل: مجموعة من فيتامينات ب (ب3، وب5، وب6، وب2)، وفيتامين ج (Vitamin C).

2- العسل علاج لمشاكل النحافة ونقصان الوزن: يحتوي على حمض الفوليك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والنحاس، واليود، والبوتاسيوم، والفسفور، والصوديوم والزنك.

3- مساعدة الجهاز الهضمي: وذلك لأنه لا يتخمر في المعدة كغيره من السكريات المكررة مثل السكروز، مما يقلل تهيجات الجهاز الهضمي، ويجعله أقل عرضة للعدوى، كما يحتوي العسل على العديد من الإنزيمات التي قد تساعد في تسهيل عملية الهضم، والاضطرابات المتعلقة بها، مثل: الإسهال والقرحة.

4- معزز لصحة القلب والشرايين: حيث يقلل من ارتفاع الدهون والكولسترول في الدم والإصابة بالسمنة (Obesity) لدى الأشخاص الذين كانوا يستخدمون العسل كبديل للمحليات المصنوعة من السكريات البسيطة والمكررة.

5- مكافح للسرطانات: يعتبر العسل أحد المغذيات الغنية بمضادات الأكسدة القوية التي تكافح الجذور الحرة (Free radical)، وبمركبات فعالة في مكافحة السرطانات، ويشتهر العسل بنوع فريد من مضادات الأكسدة لا تجده في غيره يعرف باسم (Pinocembrin).