الإذاعة الإسلامية برواندا أحد المشاريع الدعوية بافريقيا

 السوسنة - أصدرت "إذاعةُ صوت إفريقيا الإسلامية" بمدينة "كيجالي" عاصمة "رواندا" - تقريرَها حول عمل الإذاعة منذ إنشائها في كانون الاول الماضي وإلى الآن، وكانت "مؤسسة رسالة التنمية" قد أعلنت في ذلك الوقت الماضي عن إنشائها راديو إسلاميًّا في رواندا، ليكون أحد المشاريع الدعوية التي تقوم بها المؤسسة في دولة رواندا، ودول إفريقيا عامةً.

وتلعب الإذاعة الإسلامية دورًا كبيرًا وفعالًا في الدعوة إلى الله من خلال برامجها الدينية التي تبثها لتثقيف المسلمين، وتعليمهم أمورَ دينهم ودنياهم، وتصحيح المفاهيم الخاطئة لدى بعض الروانديين عن الدين الإسلامي، وكذلك دعوتهم إلى الإسلام، ومنذ بداية عمل الإذاعة كانت سببًا في اعتناق الكثيرين الإسلام.

كما تعتبر الإذاعة ميدانًا لكل الروانديين لمعرفة الإسلام في صورته الحقيقية، عبر برامجها العلمية والثقافية، وبرامج القرآن الكريم وتفسيره، وتتلقى الإذاعة اتصالات عديدة من غير المسلمين، وترد على أسئلتهم.

ويرى مسؤولو الإذاعة أنها أصبحت مَفخرة للمسلمين في رواندا، كما أنها أصبحت وسيلة مهمة تساعد لإنجاح الدعوة ونشْرها بصورة أسرع وأوسع.

وقام مسؤولو الإذاعة بتحديث برامجها مؤخرًا، لتكون أكثر تأثيرًا ونشرًا للثقافة الإسلامية، شاكرين كلَّ مَن ساعد وأسهَم في إنشاء وتشغيل الإذاعة، ورفع مستواها.

وتحتوي برامج الإذاعة على عددٍ كبير من البرامج، تأتي في مقدمتها البرامج الدينية: (محاسن الإسلام، الفتاوى الإسلامية، السيرة النبوية، قصص الأنبياء، الحج العمرة، الفقه الإسلامي، الأحاديث المختارة، الوعظ والإرشاد، خطب الجمعة، برنامج الأسرة، القرآن الكريم).

كما تحتوي الإذاعة على عددٍ من البرامج الثقافية والشبابية والرياضية والصحفية، وبرامج الأسئلة المفتوحة.

وتعتبر برامج القرآن الكريم من أهم برامج الإذاعة، ويُبَثُّ مرتين كلَّ أسبوع، صباح كل يوم سبت للصغار، وصباح كل يوم أحد للكبار، ويستقبل البرنامج عددًا كبيرًا من المكالمات الهاتفية أسبوعيًّا.

وتهدف برامج القرآن الكريم إلى تعليم أطفال المسلمين وكبارهم القرآنَ الكريم، وتشجيع المسلمين على تلاوة القرآن الكريم، وحبه والتمسك به، والعمل به، وكذلك تحفيز المهتمين بتلاوة القرآن الكريم ومنْحهم جوائزَ، بالإضافة إلى تصحيح أخطاء المستمعين.

وعلى مدار 3 أشهر أثَّرت الإذاعة في الكثير من غير المسلمين، وكانت سببًا في إقناعهم ودخولهم الإسلام؛ حيث أسلَم أكثر من 120 شخصًا على الهواء مباشرة، وتقوم الإذاعة بمتابعتهم بعد إسلامهم، لتعليمهم أمورَ دينهم عبر مجموعات التواصل الاجتماعي.

وعلى الرغم من نجاح الإذاعة، فإنها ما زالت تحتاج إلى دعم، حيث يسعى مسؤولو الإذاعة إلى توسعة نطاق تغْطيتها لتصل إلى غرب البلاد؛ حيث إن أكثر مستمعي الإذاعة من العاصمة والشرق والشمال، وقليل من جنوب البلاد. المصدر: شبكة الألوكة.