ذبح الاضحية ... الكيفية والسنن

السوسنة - يستحب في ذبح الاضحية ( الغنم والبقر تحديدا )  الذبح بعد اضجاعها على جنبها الايسر موجها الى القبلة ، فيقال وجوبا عند الذبح ( بسم الله الله اكبر ) ومن المحبب ان يقول بعدها ( اللهم هذا منك ولك ) لقول الله تعالى :( ولا تاكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه ) ،وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عندما ضحى بكبشين اقرنين ( اللهم منك ولك عن محمد وامته ، بسم الله والله اكبر ، ثم ذبح ) .

ذكرى فتح مكة

ويستحب من السنن ان يتولى المضحي ذبح اضحيته بنفسه ولكن ان لم يستطيع ان يذبحها بنفسه يوكل من ينوب عنه بالذبح  مع النية ، فالنبي صلى الله عليه وسلم ضحى اضحيته بنفسه ، ثم استناب علي بن ابي طالب لنحر ما بقي من بدن الاضحية .

فضل يوم عرفة ... تفاصيل

ويدخل وقت الاضحية بعد صلاة العيد لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من ضحى قبل الصلاة فانما ذبح لنفسه ، ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه واصاب سنة المسلمين ) ، ويستمر وقت الذبح سواء ليلا ا نهارا الى اخر اليوم الثاني من ايام التشريق ، اي الى غروب شمس اخر يوم من ايام العيد وهو يوم الثاني عشر من ذي الحجة .

الأضحية .. حُكْمٌ وأحكام

يستحب في الاضحية ان ياكل المسلم من اضحيته حتى لو كانت واجبة كالمنذورة مثلا ، ومن المستحب ايضا تقسيم الاضحية الى ثلاثة اقسام ، ثلث لاهل بيته وثلث يهديه او يوزعه وثلث يتصدق به على الفقراء والمحتاجين .

شروط الإمامة في الصلاة



آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة