من فوائد السحور على الجسم

السوسنة - هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم من الصيام، من علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي وتعزيز وظائف مختلف أجزاء الجسم، والشرط الأساسي هو حصول الجسم على حاجته من الغذاء قبل الصيام وعدم إصابته بأي مشاكل صحية.

ويجب تناول وجبة السحور قبل الصيام لتجنب بعص الأضرار الصحية، لأن أثناء الصيام يعتبر الجلوكوز هو مصدر الطاقة الأساسي في الجسم، الذي يأتي من الكربوهيدرات والحبوب ومنتجات الألبان والخضراوات والفواكه، ويعد الكبد هو المسؤول عن تخزين الجلوكوز وإطلاقه في مجرى الدم عند حاجه الجسم إليه، وبعد مرور 8 ساعات من الصيام يقوم الكبد باستخدام آخر احتياطاته من الجلوكوز ليدخل الجسم في حالة تسمى استحداث السكر.


ومن أهم الأضرار التي تحدث للجسم دون تناول السحور انخافض مستويات الطاقة في الجسم وذلك نتيجة انخفاض مستويات السكر في الجسم وهو ما يسبب الشعور بالتعب الشديد وانخفاض طاقته، والإصابة بالجفاف أيضا لأن تناول الماء والمشروبات الصحية تساعد في ترطيب الجسم والوقاية من الجفاف.

وعدم تناول وجبة السحور قد يؤدي إلى نقص المناعة والإصابة بالإمساك بما يحصل اضطرابات في الجهاز الهضمي واضطرابات في حركة الأمعاء، وزيادة فرص الإصابة بالامراض لعدم تمكن أجهزة الجسم العمل بشكل جيد، ويعتقد الكثير من الأشخاص أن قلة تناول الطعام يساعد على فقدان الوزن، ولكن هذا خطأ شائع لأن عدم تناول السحور قد يؤدي لزيادة الشعور في الجوع وتناول المزيد من الأطعمة خلال وجبة الإفطار.

ومن أهم وجبات السحور فائدة على الجسم الزبادي، الفواكهة، والتمر، والوجبات الخفيفة التي تساعد في علاج اضطرابات الهضم والحموضة، ويمكن شرب كوب من الحليب خالي الدسم بدلا من تناول الزبادي، وتجنب المشروبات الغنية بالكافيين لتأثيرها بصعوبة النوم وجفاف الجسم.