عثر عليها في اندونيسيا .. أكبر واندر زهرة في العالم

 السوسنة اسلام - عثر علماء الحفاظ على البيئة في إندونيسيا على أكبر زهرة تتفتح بالعالم، في غابات سومطرة الغربية، وقد بلغ طول قُطْر الزهرة الضخمة المسماة رافليسيا توان-موداي 111 سم (3.6 أقدام)، وهي زهرة نبات طفيلي، ولها رائحة كريهة، وتعد أكبر وأثقل أنواع الزهور التي تنمو على الإطلاق، هذا بالإضافة لكونها زهرة نادرة لصعوبة عملية التلقيح.

 
رقم قياسي جديد
وكما يؤكد الباحثون فإن أبعاد الزهرة تمثل رقما قياسيا جديدا لأكبر أزهار العالم، وهي زهرة حمراء عملاقة ذات بقع بيضاء على بتلاتها (أوراقها المتجاورة) الضخمة. هذا الرقم الجديد لطول قطر زهرة رافليسيا أكبر من الرقم القياسي الذي تم تسجيله في السابق والبالغ 107 سنتيمترات (3.5 أقدام)، وكان لأزهار وجدت أيضا في أدغال غرب سومطرة قبل عدة سنوات.
 
يقول آدي بوترا من وكالة أجام للمحافظة على البيئة في سومطرة، "بالنسبة لهذا النوع، فإن القطر كبير جدا"، "هذه أكبر أنواع رافليسيا التي تم توثيقها على الإطلاق" "في عام 2017، عثرنا على زهرة من النوع نفسه ولكن بقطر 107
ووفقا لآدي، واستنادا إلى السجلات والوثائق العلمية، فإن حجم القطر الذي تم العثور عليه الشهر الماضي، هو الأكبر بالنسبة لـ 31 نوعا من أزهار رافليسيا في العالم. ويضيف أن فترة تفتح الزهرة لن تستمر إلا لمدة أسبوع تقريبا قبل ذوبانها وتعفنها.
وتعد زهرة رافليسيا واحدة من أندر النباتات في العالم وعلى وشك الانقراض، ويصعب إيجادها ورؤيتها مزهرة في الغابات المطيرة حيث تستوطن، فالبراعم تحتاج إلى أشهر لتكبر، أما الزهرة فتبقى لعدة أيام قبل أن تذوي، ويمكن مشاهدة الزهرة فقط عندما تكون جاهزة للتكاثر.
وعندما تصبح الزهرة جاهزة للتكاثر يتشكل برعم صغير على السطح الخارجي للساق أو الجذر ويتطور لمدة عام، ويفتح الرأس المتشكل الذي يشبه الملفوف مكونا الزهرة، التي تفرز روائح كريهة تجذب الذباب والخنافس الجيرية التي تقوم بتلقيح الأزهار.
 
ولأن الزهرة أحادية الجنس، يجب أن تزور الحشرات كلتا الزهرتين -الذكر والأنثى- لتتم عملية التلقيح. وهنا يشترط أن يكون الذكر قريبا من الأنثى، لذلك تكون عملية التلقيح نادرة الحصول.