شركة طيران كندية تجبر محجبة على نزع حجابها

السوسنة  - أجبر عاملون في الخطوط الجوية الكندية فتاة محجبة على خلع حجابها بحجة أن صورة جواز سفرها لا تطابق صورتها الحقيقية عند بوابة الصعود إلى الطائرة.
 
وفي التفاصيل أوضحت فاطمة  البالغة من العمر 13 عاما ,إن وكيل الطيران الكندي نظر إلى صورتها ثم نظر إليها، وقال لها ان صورة الجواز لا تطابق الواقع ، ويجب أن تخلعي الحجاب وأشار إلى ما أرتديه على رأسي", حيث أجبر الفتاة وهي لاعبة سكواش عالمية أن تزيل الحجاب وتكشف عن رأسها  بحجة أن صورة الجواز والتي لم تكن تردتي فيها الحجاب غير مطابقة للواقع .
 
وقالت فاطمة أن الموظف شدد على ذلك، مقابل إصرارها  بالرفض "لأسباب دينية"، ثم رافقت موظفة من شركة الطيران فاطمة إلى داخل الممر وأرغمتها على خلع الحجاب، وقالت لها أن تخلعه بسرعة لتتمكن من الصعود إلى الطائرة، ومرافقة أعضاء الفريق والمدرب.
 
 وأضافت  فاطمة إنها شعرت بالانتهاك والإذلال، مشيرة إلى أنها لم تحصل على الخصوصية أثناء خلع الحجاب، رغم مطالبة فاطمة بضرورة توفير "خصوصية" كما ينص قانون الولاية والقانون الفيدرالي.
 
وأشارت فاطمة إلى أن الحجاب لا يغطي وجهها، وبالتالي فإنه كان ممكنا معرفة أنها الشخص نفسه، وقالت إنها رأت رجلا يرتدي قبعة ولم يطلب منها أن يرفعها أو يزيلها عن رأسه مع أنها كانت تغطي رأسه حيث أن الموضوع هو مجرد التمييز ضدها
وغردت شقيقتها الكبرى صابرين على إحدى مواقع التواصل الإجتماعي  في موقع تويتر عن الحادث، الأمر الذي أثار ردا من شركة الطيران حيث علقت عليها شقيقتها :أنهم شاهدوا  الشكوى وردوا عليها كمن يقوم بالنسخ واللصق، والمحاولة  بتغطية هذا الأمر.
 
وقال محامي الأسرة إن معظم عمليات الفحص الأمني تتم بواسطة إدارة أمن النقل، والتي راجعت بالفعل جواز سفر فاطمة وسمحت لها بالسفر، مضيفا أن شركة الطيران الكندية انتهكت قانون الولايات المتحدة وكاليفورنيا بعدم تزويد فاطمة بمساحة خاصة لخلع الحجاب والكشف عن رأسها بحرية وبإرادتها حيث  أنهم منحوا شركة طيران كندا أسبوعين للرد على شكواهم.
 
ويخص بالذكر أن فاطمة عبد الرحمن قطعت الكثير من الخطوات الجيدة في رياضة السكواش ، فقد احتلت المركز الخامس في فريق السكواش الوطني للناشئين في مجموعتها العمرية، وهي أول عضوة في المنتخب الوطني .
 
وتقول عبد الرحمن، إن الحجاب جزء مني. إنه شيء أرتديه يوميا. إنه جزء من حياتي اليومية. أنا فخورة بارتداء الحجاب" .


آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة