انتهاك خطير .. الاحتلال يزيل صورة قبة الصخرة عن المسجد الأقصى

السوسنة  - انتهك الاحتلال الإسرائيلي أبسط الاتفاقات والقوانين الدولية حيث أزالت بلديته في القدس قبة الصخرة من لوحة للحرم القدسي في حفل أقامته تكريماً لمطرب إسرائيلي بمشاركة بنيامين نتنياهو.
 
وشمل ديكور منصة الحفل الذي أقيم في ميدان "صفرا" لوحة كبيرة مع صور من الحرم القدسي والمدينة القديمة.
 
وحذفت القبة الذهبية عن مسجد الصخرة ومن بين المباني التي ظهرت في اللوحة الخلفية المسجد الأقصى (القبلي) وبوابات الحرم القدسي الشريف وبرج كنيسة المخلص.
 
وتتكرر ظاهرة شطب قبة الصخرة من رسوم إسرائيلية في السنوات الأخيرة ما يحمل دلالات ومحاذير كثيرة.
 
بدورها، أشارت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إلى تكرار ظاهرة شطب قبة الصخرة من رسومات إسرائيلية في السنوات الأخيرة، ففي عام 2015، ذكر موقع يديعوت أحرونوت أن الأطفال في رياض الأطفال، تلقوا في عيد الفصح وثيقة لصلاة العيد يظهر فيها (الحرم القدسي)، ولكن من دون قبة الصخرة، الذي تم إزالتها بواسطة تطبيق (الفوتوشوب).
 
وأظهرت صور التقطت السّفير الأميركي في إسرائيل ديفيد فريدمان بجوار صورة بانوراميّة للقدس المحتلة ويظهر فيها الهيكل المزعوم بدلاً من المسجد الأقصى المبارك.
 
واتضح في ما بعد أن السفير لم يرفض اللوحة التي قدمت إليه كهدية، رغم أنه زعم بعد الضجة التي أثارتها الصورة، أنه "لم يكن مدركاً للّوحة عند تصويره"، معرباً عن "إحباطه لاستغلال أحدهم زيارته لمدينة بني براك لإثارة الجدل".
 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة