حدث في اليوم الرابع من رمضان

السوسنة - هبة ربيع -  شهد اليوم الرابع من رمضان الكثير من الأحداث التاريخية سنذكر لكم في موقع"  السوسنة اسلام " أهما : 

 استعادة أنطاكية
في الرابع من رمضان عام 666 هـجري تم إستعادة  أنطاكية على يد القائد المملوكي الظاهر بيبرس بعد معركة اليرموك بقيادة أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه في عصر الخليفة عمر بن الخطاب، وبقيت المدينة تحت حكم المسلمين حتى 491 هـجري ثم سقطت بيد الصليبيين اثناء الحملة الصليبية على الدولة الإسلامية. 
 
وفي مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك وبعد معاهدة سيتفاتورك التي امتدت 56 عاما اوقفت فيها الحرب بين الدولة العثمانية والمانيا اعلنت الدولة العثمانية الحرب على المانيا  وكان سبب الحرب هو بناء الألمان قلعة حصينة على الحدود مع الدولة العثمانية. 
 
 
 
ولادة مصطفى كامل
في الرابع من رمضان عام 1874 ميلادي ولد الزعيم المصري مصطفى كامل صاحب مسرحية فتح الأندلس وكانت اول مسرحية مصرية واشتهر مصطفى كامل برجاحة عقله وحبه للوطن. 
 
وألقى مصطفى كامل بعد حادثة دنشواي خطبة حماسية بعنوان خطبة الوداع فى أكتوبر 1907 بالإسكندرية، وكان في حالة شديدة من الإعياء، أعلن في هذه الخطبة تأسيس الحزب الوطني وكان برنامجه السياسي  يحمل الكثير من البنود المهمة مثل المطالبة باستقلال مصر، وعمل دستور يكفل الرقابة البرلمانية على الحكومة، ونشر التعليم، وبث الشعور الوطنى، وتوفي مصطفى كامل في1908، عن عمر ناهز 34 عامًا.
 
وفي 4 من شهر رمضان من السنة الأولى هجرية 
 عقد رسول الله صلى الله عليه وسلّم أوّلَ لواء لحمزة إبن عبد المطلب “سيَّدِ الشهداء "مع مجموعة من المسلمين لاعتراض قافلة لقريش كانت بقيادة أبي جهل ، إلا انه لم يقع بينهما قتال ولا مواجهة .
 
 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة