قاض مسلم يتولى محاكم استئناف كاليفورنيا

السوسنة  - اعتبر تعيينه  حدثا تاريخيا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، في عام 2018 ، وذلك بتعيين أول قاض مسلم لولاية محاكم الاستئناف.

تمكن القاضي الأمريكي المسلم، حليم دانيدينا، من الارتقاء إلى منصب ولاية محاكم الاستئناف في ولاية كاليفورنيا، في ظل ارتفاع التخوفات من انتشار الإسلام في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب موقع PBS News الأمريكي.

وولد حليم في شيكاغو الأمريكية، لأبوين من الجوجاراتيين الهنود، الذين هاجروا إلى شرق أفريقيا قبل السفر لأمريكا.
 
يقول دانيدينا : "لم أفكر كثيراً في كوني أول مسلم يتم تعيينه على مقاعد البدلاء في كاليفورنيا ولم أتوقع ذلك ، لافتا إلى أن تلك الوظيفة ستساعده على الخروج للمجتمع الأمريكي المتنوع، حيث سيساعد في بناء جسورا تربط يهود مدينة لوس أنجلوس بمسلمي المدينة.
 
وكان دانيدينا قد تعرض لتمييز عنصري كونه القاضي المسلم الوحيد، وغير المألوف في قاعات المحاكم الأمريكية، ليواجه كراهية الإسلام ومبدأ وجود  الأجانب، الأمر الذي شكك في دوره الديمقراطي، لكنه أكد قائلا : "لقد تعلمت التعامل مع التعليقات المتعصبة أستطيع أن أتخيل الأشياء الفظيعة التي تمكن أن تحدث إذا لم يكن هناك أي قضاة مسلمين".
 
ويقول القاضي أندرو كيم عن زميله المسلم : "عندما تحدثت معه عن القضايا كان من الواضح أنه يمر بسنوات ضوئية بسبب تجاربه وقدرته على التواصل مع هيئات المحلفين"
 
بينما أكد مديروه أنهم على ثقة من أنه جاء ليأخد زمام المبادرة التي تطالب بتعديل المنهجية التي تتبعها وزارة العدل في ملاحقة بعض أنواع الجرائم في الولاية.
 
فيما أضافت اليهودية راشيل أندريس، وهي رئيسة دانييدنا في العمل أنه يهتم كثيراً بالمجتمع، والمسلمين، واليهود، و بضرورة الإنصاف والمساواة المجتمعية، قائلة: "لقد تعرفت عليه خلال الأربع سنوات الماضية عندما كان وقتا صعبا جدا في أمريكا وأشعر أننا نتوافق سويّا".
 


آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة