نظرة على وضع المنشورات الإسلامیة في ألمانیا

السوسنة  - إن العالم برمته یعرف بعض المجلات الألمانیة منها إشبیغل، فوكوس، تسایت و إشترن، ولكن قليل من الناس یعرفون شیئاً عن المجلات الثقافیة في ألمانیا.

 
 أن النشاط الصحفی في ألمانیا یعود الی أكثر من 300 عام وهناك نمو كبیر فی أعداد المجلات  الثقافیة.
 
 ومعظم الصحف والمجلات الثقافیة الألمانیة تعمل فی مجال خاص كالأدب، والأديان، والتأريخ، والموضة ولیست عامة وعلی سبیل المثال "الفكر والتقنیة" هی مجلة ثقافیة تابعة لكلیة غوته تهدف الی تأسیس خطاب للتواصل مع العالم الإسلامی.
 
ویرأس مجلة "الفكر والتقنیة" المستشرق الألماني والخبیر في الدراسات الإسلامیة "شتيفان فایدنر" منذ العام 2001 للميلاد وتصدر المجلة باللغات العربیة والإنجلیزیة والفارسیة فی 18 ألف نسخة.
 
ومن المجلات الإسلامیة الأخری یمكن الإشارة الی مجلة "زنیت" وهی مجلة مستقلة تهتم بالشئون الإسلامیة تصدر منذ العام 1999 فی جامعة هامبورغ.
 
كذلك تصدر منذ عام 1983 للميلاد مجلة "الفجر" الفصلية العلمية الثقافية من قبل المركز الاسلامي في هامبورغ والأكاديمية الاسلامية في ألمانيا، وفي كل عدد من هذه المجلة الفصلية، یتم تقديم ملخص لمواضيع صلاة الجمعة في الأشهر الثلاثة الماضية، مقالة عن قضايا المرأة، مقالات للتعريف بشخصيات إسلامية إلى الشباب، والتفسير الموضوعي للقرآن، والتعريف بكتب إسلامية جديدة ، وتقرير عن أهم أخبار الشيعة في أوروبا.
 




آخر إضافات الموقع

الأكثر مشاهدة